تعرف على وظيفة الغدة الكظرية ( Adrenal gland ) أو الغدة فوق الكلوية ( suprarenal gland ) كما يطلق عليها ، عبارة عن غدة صماء أي أنها تفرز هرموناتها في الدم مباشرة من دون الحاجة إلى قنوات مخصصة لذلك و هي كما يُعرف من إسمها تقع فوق الكليتين ، و تتكون من القشرة ( Cortex ) و اللب ( Medulla ) .

و يفرز الجزء الداخلي من الغدة الكظرية أو اللب هرمون الأدرنالين ( adrenaline ) أو ما يعرف أيضاً باسم إيبينفرين ( Epinephrine ) ، و كما يفرز هرمون النور أدرنالين ( Noraderanaline ) أو ما يعرف باسم النور إيبينفرين ( Norepinephrine ) ، و تُفرز هذه الهرمونات عند تعرض الإنسان لحالات طارئة و أثناء وجود الخطر حتى يستطيع الإنسان التفاعل مع الموقف الذي يتعرض له .

و تقسم القشرة أو الجزء الخارجي من الغدة الكظرية إلى 3 طبقات و هي الطبقة الخارجية و الطبقة الوسظى و الطبقة الداخلية ، و كل منها يفرز هرمونات معينة ، فالطبقة الخارجية تفرز هرمون الألدوستيرون ( aldosterone ) ، و هو المسؤول عن تنظيم مستوى أو نسبة الماء و الصوديوم في الجسم . و الطبقة الوسطى تفرز هرمونات منها هرمون الكورتيزول ( Cortisol ) ، و هو من أهم هرمونات قشرة الغدة الكظرية فأي خلل به يتسبب بأمراض متعددة و معقدة ، بينما تفرز الطبقة الداخلية منها الهرمونات الجنسية و أغلبها هرمونات ذكرية المعروفة باسم الأندروجينات ( Androgens ) و كمية معينة من هرمون الإستروجين ، و هذه الهرمونات مهمة من أجل إعطاء الخواص الجنسية للذكور و الإناث .

تتمثل وظائف الغدة الكظرية ( Adrenal gland ) فيما يلي :

1. ترفع من نسبة السكر في الدَّم ، حيث أنّها تساهم في تحويل الجليكوجين ( glycogen ) إلى جلوكوز ( glucose ) .
2. تقوم بزيادة كمية الدَّم التي تضخ إلى الجسم عن طريق زيادة عدد نبضات القلب .
3. تقوم بزيادة معدل التنفس من أجل تزويد الدَّم بكمية كافية من الأكسجين لتنقلها إلى أجزاء الجسم .
4. تعمل على توسيع الأوعية الدموية في الجلد و العضلات حتى توصل الكمية الكافية من الدم إليها .
5. تعمل على زيادة إنقباض الشعيرات الدّموية و الأوعية الدّموية في حالات الطوارئ بهدف زيادة ضغط الدم لإيصال الدّم الكافي للجسم .