ما هى فرائض الغسل



تعرف على سنن الغسل يعتبر الغسل في الشرع على أنه سيلان الماء على جميع أجزاء الجسم بنية مخصصة، يوجب الغسل عندما يريد الشخص القيام بالصلاة ، ولا يجب الغسل بشكل فوري في بعض الحالات أي إذا أجنب المسلم بعد طلوع الشمس فلا يجب عليه الاغتسال فوراً ، فيستطيع أن يقضي حاجياته قبل حلول وقت صلاة الظهر فيغتسل قبل الصلاة ويصلي بعدها ودليل ذلك ما روى البخاري " عن أبي سلمة انه قال: سألت عائشة أكان النبي صلى الله عليه و سلم يرقد (أي ينام ) و هو جنب؟ قالت: "نعم ويتوضأ".

وكما روى الإمام البخاري عن أبي هريرة أنه قال: لقيني رسول الله صلى الله عليه و سلم و أنا جنب فأخذ بيدي فمشيت معه حتى قعد فانسللت فأتيت الرحل ( أي المأوى الذي يأوي إليه أبو هريرة) فاغتسلت ثم جئت (أي رجع إلى الرسول) و هو قاعد فقال: " أين كنت يا أبا هر" فقلت له ( أي أنه كان جنباً فتركه لذلك ) فقال " سبحان الله يا أبا هر إن المؤمن لا ينجس".



موجبات الغسل





1- خروج المني من الرجل و له أعراض يعرف بها وهي :حدوث اللذة بخروج المني ، ويكون كريح العجين إذا كان بشكل رطب ، أو يكون كريح بياض البيض عندما يكون جاف ، و حدوث التدفق أي خروج المني بدفعات .
2- حدوث الجماع حتى لو لم يخرج المني، و هو عبارة عن إيلاج حشفة القضيب أو قدرها في الفرج .
3- حدوث الحيض و هو عبارة عن خروج الدم من فرج المرأة .
4- حدوث النفاس وهو عبارة عن خروج الدم بعد إفراغ الرحم من الحمل.
5-حدوث الولادة لأن المولودهو بالأصل مني منعقد.


فرائض الغسل




1- النية : حيث أن النية هي التي تميز العبادات عن العادات ، وتكون النية في القلب مع صب الماء المطهر على أول جزء من الجسم ، فلو نوى الشخص الذي يريد الاغتسال بعد صب الماء على جزء معين يجب عليه إعادة غسل هذا الجزء .
2- من فرائض الغسل يجب التعميم بالماء على كامل البدن .


سنن الغسل




1- من سنن الغسل التسمية و هيأن يقول " بسم الله".
2-ومن سنن الغسل الوضوء بشكل كامل قبل الاغتسال ولو ترك ذلك لم يكره.
3- من سنن الغسل التدليك أيتمرير اليد على الجسم.
4- ومن سنن الغسل الموالاة وهي عبارة عن غسل العضو قبل نشاف الذي قبله.
5- من سنن الغسل أن يبدأ المغتسل بتقديم الجهة اليمنى على اليسرى.


تعبيراتتعبيرات