دواء فرط الغدة الدرقية



كيفية تشخيص فرط الغدة الدرقية و يتمثل في العلاج و دواء الجراحي والعلاج و دواء الإشعاعي والعلاج و دواء الدوائي ، أما العلاج و دواء الجراحي فيتم من خلاله إزالة جزء من الغدة الدرقية أو كامل الغدة الدرقية ، ولكن هناك خطر أن تؤثر هذه العملية على الصوت وذلك بسبب مرور الأعصاب التي تتحكم بالحبال الصوتية خلال الغدة الدرقية


كذلك من مضاعفات العملية احتمال تجمع الدم في منطقة الغدة الدرقية أو معاناة المريض من نقص دائم في إفراز الغدة الدرقية وحاجته لليفوثيروكسين مدى الحياة أو إزالة الغدد جارات الدرقية مع الغدة الدرقية وإصابة المريض بنقص مزمن في مستوى الكالسيوم في الدم ، ويتم استخدام الجراحة للتجميل أو في حالة عدم استجابة المريض للعلاج و دواء الدوائي أ, وجود مانع لاستخدام اليود المشع في العلاج و دواء ، ويستخدم اليود المشع كعلاج و دواء إشعاعي للغدة الدرقية حيث يقوم بإطلاق إشعاعات تؤثر فقط على الغدة الدرقية ولا تؤثر على الأنسجة المجاورة ، وهناك احتمال أن يصاب 6-10% من المرضى الذين يتم معالجتهم عن طريق اليود بنقص في إفراز الغدة الدرقية و ذلك بسبب عدم قدرة خلايا الغدة الدرقية على الانقسام من جديد


أما العلاج و دواء الدوائي فيشمل الأدوية المضادة للغدة الدرقية والتي تقلل إفراز الهرمونات ومن أهمها دواء الميثيمازول و دواء الكاربيمازول ، كذلك من الأدوية الأخرى المهمة المستخدمة حاصرات بيتا والتي تقلل بشكل ممتاز جدا أثر مرض فرط الغدة الدرقية على القلب .

تعرف الغدة الدرقية على أنها عبارة عن جهاز يتألف من مجموعة من الغدد الصماء المرتبة في الجسم على شكل الفراشة، تقوم بإفراز مهم للدم، بحيث يقوم بتنشيط الجسم والحفاظ عليه حتى ينمو بشكل طبيعي، وباعتبارها جزءا لا يتجزء من الجسم فإنها تتعرض للكثير من الاضطربات والمشاكل وعيوب الصحية أبرزها الإفراط في إفراز هرموناتها، والذي يحدث لما هى اسباب تتعلق بعمل الجهاز المناعي في الجسم، أو وجود كمية فائضة من عنصر اليود في الجسم نتيجة التعرض الكبير للأشعة السينية.


أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

أما عن الأعراض والعلامات و دلائل التي تظهر على الجسم نتيجة هذا الخلل فيكون عبارة عن ضعف في أطراف الجسم، وارتفاع في درجة حرارته، واضطراب في ضربات القلب ومعدل التنفس، ويشعر البعض بالأرق والتهيج، إضافة إلى بعض الاضطرابات النفسية والعصبية كالقلق والتوتر؛ لذلك سوف نتناول هنا أهم الطرق وخطوات والوسائل التي تساعد على الانتهاء والتخلص من هذا التضخم وإزالته، وتشمل الآتية.


علاج و دواء فرط نشاط الغدة الدرقية

  • بلسم الليمون: يحتوي على مجموعة من المواد التي تثبط النشاط الزائد للغدة، كما أنه يخلص الجسم من السموم المتراكمة فيه فيقوي الجهاز المناعي.
  • تجنب بعض الأطعمة: كالبقوليات والحبوب واستبدالها بالخضار والفواكه، وتحديدا الطازجة منها.
  • الابتعاد عن العادات السيئة: والتي تتضمن التدخين وتناول السجائر.
  • الزعرور: فأثبتت العديد من الدراسات بأنه يحتوي على مجموعة من المواد المضادة للالتهابات وعمليات الأكسدة، وبالتالي حماية الجسم من الأمراض الناتجة عن فرط نشاط الغدة، وأبرزها أمراض القلب.
  • التركيز على الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين د: فالهرمونات الزائدة التي تقوم بإنتاجها تؤثر على صحة عظام الجسم؛ لذلك يجب الحصول على كميات كافية من هذه العناصر الغذائية، أما فيما يتعلق بالمغنيسيوم فهو يحافظ على توازن التمثيل الغذائي للجسم، خاصة عندما يكون الإفراط ناتجا عن عنصر اليود، وأكثر الأطعمة الغنية به هي الخضار والمكسرات.
  • خفض السكر المكرر: فالأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات تؤدي إلى إفراز هرمونات هذه الغدة بشكل كبير، إضافة إلى اضطراب هرمون الإنسولين والكورتيزول في الجسم.
  • النوم بشكل كافي: فالنوم لساعات كافية يساعد على تنظيم عمل الغدة، وبالتالي الحصول على الراحة والاسترخاء، وينصح أن تتراوح عدد ساعات النوم ما بين سبع إلى ثماني ساعات.
  • تجنب الإجهاد: فالعمل بشكل معقول وتجنب إجهاد الجسم والتسبب بالتعب له يؤدي إلى اضطراب عمل غدد الجسم.
  • ممارسة التمارين الرياضية: فالرياضة تنشط عمل الدورة الدموية وتحافظ عليها، وبالتالي تضمن أن تعمل غدد الجسم بشكل سليم، تحديدا إذا تمت ممارستها بانتظام.


تعبيراتتعبيرات