علامات مرض الشقيقة



تعرف على انواع مرض الشقيقة ناتج عن إصابة الشرايين والأوردة المتواجدة في الدماغ والأوعية الدموية والتي تقوم بنقل الدم من الشرايين إلى الأوردة لتقوم بتغذيتها وتساعدها على القيام بوظائفها ، فتصاب بتقلصات عديدة تجعلها قاصرة عن القيام بالوظائف المنوطة إليها أو المسؤولة عن القيام بها



أعراض المرض

هناك العديد من الأعراض لذا تم تقسيم المرض إلى العديد من الأنواع حيث ان كل نوع يتميز بأعراض معينة وكذلك بتوقيت زمني معين لظهور هذه الأعراض .

حيث انه يوجد نوعين أساسين من الشقيقة وهما

الشقيقة الشائعة أو العادية وتتميز بخلوها من النسيم أو الأورة ، وهو النوع الشائع من الشقيقة.
النوع الثاني هو الشقيقة الكلاسيكية ( التقليدية ) وتتميز بوجود النسيم

1-الشقيقة الشائعة : عادة ما يكون الألم في أحد شقي الرأس ، ويكون في المنطقة التي حول العين ، ويكون قذالي في طبيعته، ويكون شديدا ، وتستمر النوبة من ( 4-72 ) ساعة ويكون أوجها في الصباح الباكر، ويزداد الألم مع السعال ، ويحاول المريض النوم لتخفيف وانقاص ألمه ، ويفضل المريض أن يجلس في غرفة معتمة ، وغالبا ما يصاحب هذا الألم تقيؤ أو شحوب .



2-الشقيقة الكلاسيكية ( التقليدية ) :وتحتوي على خمس مراحل وهي : مرحلة البوادرأو الإنذار المبكر ، مرحلة النسمة،مرحلة المعاناة أو الألم ، مرحلة انحسار أو انحلال الألم أو النوبة ، مرحلة ما بعد النوبة .


تتميز المرحلة الأولى وهي مرحلة البوادر بأن المريض يشعر بمجموعة من الأحاسيس تنذر بقرب حدوث النوبة ، وتشتمل على الإحساس بتعب غير عادي ، التثاؤب ، تقلبات في المزاج ، الرغبة في تناول أطعمة معينة، وتستمر لعدة ساعات .

أما المرحلة الثانية وهي مرحلة النسمة فأكثر ما يميزها هو الاضطرابات البصرية ، وقد تشمل مشاهدة أنوار ساطعة وخاطفة أو قوس من النور أو تعتيم وتشويش في مجال الرؤية ، وتشتمل هذه المرحلة كذلك على الإضطرابات السمعية حيث أن الشخص يشكو من سماع أصوات داخل رأسه كالهمس أو الدمدمة ، والبعض قد يشعر بدوامة أي الإحساس بأن كل شيء يدور به أو من حوله، أما أعراض النسمة العصبية فتشمل الإحساس بالخدر أو الوخز أو البرودة في الذراع أو الوجه ، وتستمر هذه المرحلة مابين30دقيقة إلى ساعتين .


أما مرحلة المعاناة أو الألم فهي شبيهة بالألم في الشقيقة الشائعة ، وتتميز المرحلة الرابعة وهي انحسار الألم بزوال الألم ببطء ويصاحبها نوم أو تقيؤ ، وتأتي المرحلة الأخيرة وهي ما بعد النوبة حيث يشعر المريض بالإعياء و الحاجة إلى النوم .





تعبيراتتعبيرات