أسباب الإصابة بمرض القلب








كيفية تجنب الاصابه بمرض القلب  تعتبر الأمراض أو المشاكل الصحية التي قد يصاب بها القلب من أكثر أنواع الأمراض الشائعة الأنتشار في شتى أنحاء العالم ، و ذلك راجعاً إلى إصابة كلاً من النساء ، و الرجال بالعلاوة إلى الأطفال بها ، و قد تؤدي الإصابة بهذه المشاكل الصحية بشكل كبير إلى الوفاة ، و هناك العديد من العوامل أو الأسباب الرئيسية ، و التي تقف وراء الإصابة بالأمراض القلبية مثال عامل الوراثة بالإضافة إلى نمط الحياة الخاطئ ، و الذي يتمثل في الأساس إلى اعتماد الكثيرين على نوعية من الغذاء الغير صحي أو إهمال ممارسة الرياضة إلى قلة درجة النشاط البدني المبذول هذا إلى جانب التقدم في العمر ، و ما إلى غير ذلك من عوامل ، و أسباب متعددة ، و لذلك فسوف نتعرف في هذا المقال على أهم الأسباب المؤدية إلى الإصابة بمرض القلب .
أهم أسباب الإصابة بمرض القلب :- يوجد عدداً من الأسباب التي تقف وراء الإصابة بمرض القلب ، و بإمكاننا تقسيمها إلى نوعان ، و هما الأسباب الثابتة للإصابة ، و الأسباب الغير ثابتة للإصابة بمرض القلب .
بالنسبة للأسباب الثابتة للإصابة بمرض القلب :-
1- عامل الوراثة والتاريخ العائلي :-
عادةً ما تأتي الإصابة بمرض القلب كنتيجة لإصابة بعض أفراد العائلة بأمراض ، و مشاكل صحية في القلب إذ لا يوجد علاج محدد أو دقيق لتلك الحالة ، و إنما يجرى غالباً القيام بإتباع عدداً من الطرق ، و التي ينصح بها من الناحية الطبية بهدف التخفيف من الأعراض المصاحبة للإصابة بمرض القلب على المريض .
2- عامل السن :- طبقاً للأبحاث ، و الدراسات الطبية الحديثة ، و المختصة بهذا المجال فقد وجد أن عامل التقدم في العمر يؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بمرض القلب ، و جدير بالذكر أن هناك إمكانية لتعرض النساء ، و ذلك من سن الخامسة ، و الخمسين فيما فوق للإصابة بمرض القلب هذا كما يتعرض الرجال للإصابة به ابتداء من سن الخامسة ، و الأربعين فيما فوق .
بالنسبة للأسباب الغير ثابتة للإصابة بمرض القلب :-
1- السمنة أو الوزن الزائد :-
تعد مشكلة السمنة من أحد أشد أنواع المشاكل الصحية من ناحية مدى الخطورة على الصحة بشكل عام كما أنها تعد أيضاً من أبرز العوامل أو الأسباب المؤدية ، و بنسب كبيرة إلى الإصابة بمرض القلب كنتيجة طبيعية لحدوث تجمع للدهون ، و بشكل خاص في منطقة الخصر .
2- ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم :- من أحد الأمور التي تعمل على زيادة نسبة خطر الإصابة بمرض القلب هي ارتفاع معدل الكوليسترول علاوة على زيادة نسبة الدهون الثلاثية بالتحديد حيث تتراكم كمية كبيرة من الدهون على جدران الأوعية الدموية الأمر الذي ينتج عنه في العديد من الحالات الإصابة بما يعرف بمسمى ” تصلب الشرايين ” .
3- التدخين :- كما هو متعارف عليه فإن التدخين من إحدى أسوء العادات الخطيرة على صحة الجسم ، و ذلك يرجع إلى عمله على ازدياد وتيرة تجلط الصفائح الدموية الأمر الذي يساهم بوتيرة كبيرة في تسريع عملية تخثر الدم ، و بالتالي إصابة الشرايين بالتصلب علاوة على أمراض القلب الأخرى بأنواعها .
4- ارتفاع معدل ضغط الدم :- ينتج عن حدوث ارتفاع لمعدل ضغط الدم ” ضغط الدم المرتفع ” إصابة الأوعية الدموية بالانسداد ، و بالتالي الإصابة بتصلب الشرايين بالإضافة إلى عدد كبير من المشاكل الصحية الخاصة بالقلب .
كيفية الوقاية من الإصابة بمرض القلب :- لتجنب الإصابة بمرض القلب فإنه يتوجب اتباع عدداً من القواعد بالإضافة إلى تجنب عدداً من الأمور ، و هي :-
1- الابتعاد عن مصادر التوتر :- يتوجب على كل فرد أن يبتعد بقدر المستطاع عن تلك الأمور التي تسبب له الإحساس بالتوتر ، و الإجهاد النفسي ، و أن يعتمد بشكل رئيسي على أسلوب حياة يتمتع بالنشاط ، و المرح ، و الحيوية للمحافظة على صحة الجسم .
2- إجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري :- يجب القيام بإجراء بعضاً من الفحوضات الطبية بشكل منتظم ، و مستمر ، و ذلك لقياس معدل السكر داخل الدم علاوة على الضغط ، و نسبة الدهون بالإضافة إلى متابعة معدل الكوليسترول ، و ذلك بهدف أساسي ، و هو متابعة الوضع الصحي ، و من ثم التمكن من اليطرة عليه في التوقيت المناسب .
3- تجنب التدخين بأي صورة كانت :- يتوجب على الفرد الابتعاد الكامل عن التدخين ، و ذلك بكل صوره ، و أشكاله ، و ذلك يرجع إلى خطورة الأمراض التي تنتج عنه ، و من بينها أمراض القلب .
4- تناول الغذاء الصحي :- الحرص على تناول كلاً من الخضروات ، و الفاكهة بأنواعها ، و ذلك راجعاً إلى احتوائهما على نسبة وافرة من العناصر الضرورية للصحة .


تعبيراتتعبيرات