عمل دهن العود المعتق

كيفية اعداد دهن العود المعتق الموطن الأصلي لشجرة العود هما دولتي ماليزيا وأندونيسيا، ولكن لم يمنع ذلك من إنتاج العديد من الدول المختلفة لمنتجات شجرة العود المميزة، واشتهرت بذلك المناطق الممتدة من دولة الهند مروراً بالاتجاه الشرقي لها إلى الطريق الطويل للجهة الجنوبية الشرقية من قارة آسيا إلى الجهة الجنوبية من الصين.

ما هو دهن العود

 هو زيت به رائحة عطرة ، ويتم الحصول عليه من أشجار العود الفاسدة بعد عملية التقطير.

طريقة عمل دهن العود المعتق

يتم الحصول على دهن العود من أشجار العود المصابة التي تتراوح أعمارها بين 30 – 150 سنة. بما أن تقطير الأخشاب الممتازة من خشب العود يعد مكلفًا للغاية ، فإن سعر الدهن سيكون صاعقًا ، ومن ثم يتم استخدام أخشاب العود الأقل جودة ، والتي تنتج عن تنظيف خشب العود مع أشجار العود الصغيرة المصابة التي يصل عمرها 30 سنة. تتم العملية وفقًا للمراحل التالية :
– يتم قطع الخشب إلى قطع صغيرة جدًا ، وإذا كانت أخشاب العود شبه جيدة ، فسيتم تقطيعها إلى قطع صغيرة وتطويقها بمطرقة كبيرة لتحويلها إلى فتات صغيرة. يتم ذلك في الهند. هناك طريقة أخرى تستخدم في تايلاند ، وهي طحن خشب العود بطحن كهربائي لتحويله إلى مسحوق.
– تنقع هذه القطع الصغيرة أو المسحوق في الماء لمدة تتراوح بين 5 إلى 30 يومًا أثناء عملية التخمير ، مما يساعد على تحويل جزء كبير من الشمع الموجود في خشب العود إلى دهن العود.
– يوضع العود المنقوع في غلايات التقطير (الأواني) التي تتراوح سعتها بين 15 و 60 و 70 و 100 و 100 كغم. يتم تمرير أنبوب التقطير من خلال خزان التكثيف للمياه. هناك أيضا نوع حديث متصل بمكثف صغير يدور فيه الماء.
– يتم تسخين الغلاية تحت نار حرق الأخشاب ، التي تتميز بحرارة شديدة وحرق بطيء. يبقى العود على اللهب المعتدل لمدة تتراوح بين 7 إلى 60 يومًا حسب نوع العود. طالما أن الأخشاب جيدة ونتائج التقطير كبيرة ، يستمر التقطير ، والعكس بالعكس.
– تجمع الدهون المتراكمة على سطح الماء في وعاء تجميع يتم وضعه على طرف أنبوب التكثيف.
– بعد ذلك ، يتم جمع الدهون عن طريق وضع اليدين في وعاء التجميع حيث تلتصق الدهون به ، ثم يتم فركه في وعاء آخر ، وهو وعاء بيضاوي مفتوح ، من أجل صب الدهون في الداخل. .
– ثم توضع الدهون المجمعة في وعاء مفتوح بدون غطاء لمدة شهر على الأقل ، وتتعرض لأشعة الشمس من أجل تبخر الماء منها.

طريقة الفطريات أو الشقوق

يُصنَع دهن العود بطريقة ترتبط بإحداث بعض الشقوق في شجرة الصنوبر العطرية أو بإضافة نوع من الفطر عليها، ويمكن استخدام الحشرات كمُعاونٍ لإتمام هذه العملية، مما تنتِج الشجرة مادة الصمغ ويدعى أيضاً دهن العود الذي يتسم باحتوائه على مركبات عضوية متطايرة تساهم في تأخير أو منع نمو الفطريات، حيث يرتبط إنتاج العود إرتباطاً وثيقاً بالفطريات المختلفة بالرغم من عدم التوصل الفعلي للنوع المحدد المسؤول عن تكوين دهن العود.
 وتزيد مادة الصمغ التي تنتج من كتلة الخشب وكثافته بصورة كبيرة، كما يَصنع تغييراً في لون الخشب ليكتسب لوناً أسوداً أو بنياً داكناً بدلاً من اللون الفاتح الطبيعي، وفي الوقت الحاضر لا توجد بدائل لدهن العود تتسم بجودتها العالية، حيث أنَ الفطر يصيب نسبة 7-10% فقط من أشجار الغابات الطبيعية، بالإضافة إلى صعوبة إنتاج المكون الأساسي لزيت العود والذي يسمى (السيسكيتربينس) صناعياً.


تعبيراتتعبيرات