أنواع تقلصات الحمل







كيفية علاج التقلصات عند الحوامل  تتعرض المرأة أثناء حملها لأنواع كثيرة من التقلصات ، والتي تعد من الأمور المؤلمة للمرأة ، وخاصة في شهور الحمل الأخيرة والتي يقوم الرحم فيها بالكثير من الانقباضات بهدف دفع الطفل لأسفل ، وتهيئته للولادة ، ولكن ما تعانيه المرأة منذ بداية حملها وتعرضها للتقلصات المختلفة يعتبر أمراً مزعجاً لها ولكنه في الواقع يعني الكثير بالنسبة لمراحل نمو الجنين .
أنواع التقلصات :
1- تقلصات الثلاثة أشهر الأولى :
تبدأ التقلصات أحياناً منذ بداية الشهور الأولى ،وتعتبر  رد فعل طبيعي للجسم ومحاولة منه للتكيف مع الوضع الجديد ، ويصاحب هذه التقلصات غازات وإمساك ، وقد تحدث التقلصات نتيجة تمدد أربطة الرحم . وتعتبر هذه الأشياء طبيعية ، ولكن يجب استشارة الطبيب عند ملاحظة بقع من الدم مصاحبة لتلك التقلصات والانقباضات .
2- تقلصات براكستون هيكس : عادة ما يبدأ هذا النوع من التقلصات في الثلث الأخير من الحمل ، ويزداد قرب الولادة ليحدث كل 10 دقائق ، ويحدث في الثلث الثاني للحمل مع بعض الحالات ، وفي حالات الولادة المبكرة ، ويطلق اسم براكستون هيكس على تقلصات البطن المستمرة تلو بعضها يتخللها بعض الشعور بالراحة ، ثم معاودة التقلص من جديد . وقد تحدث تقلصات  براكستون هيكس بدون حمل .
3- تقلصات الولادة المبكرة :غالباً ما تحدث قبل الأسبوع ال20 من الحمل وغالباً ما تنذر بحدوث إجهاض ، وتشير الدراسات إلى حدوث هذا النوع من التقلص والذي يستمر من يوم إلى يومين قبل الأسبوع 37 للحمل .وفي حالات الولادة المبكرة يدل هذا النوع من التقلصات على استعداد الجسم للولادة قبل موعدها المحدد ، ويجب التوجه للطبيب فوراً لاتخاذ الإجراءات اللازمة لوقفها وتأخير الولادة إن أمكن ، ومنع الإجهاض ، ويقرب عدد التقلصات ل  8مرات في الساعة الواحدة ، أو 4 مرات في أقل من 20 دقيقة .
4- انقباضات ما قبل الولادة : غالباً ما تحدث في الأسبوع الأخير من الحمل وتحدث يومياً ، وتستمر من يومين لثلاث أيام في بعض الحالات ، وتتكرر وتصبح كل  5 دقائق ، وتتوقف مرة واحدة ، ثم تعود مرة أخرى وتستغرق من 35 ل 40 ثانية عند اقتراب الولادة .ويصاحب هذا النوع من التقلصات إفرازات مهبلية بنية اللون ، وتشير هذه الإفرازات لمكونات المخاط التي تحافظ على إبقاء عنق الرحم مغلقاً طول فترة الحمل .
5- التقلصات المصاحبة للجماع : يصاحب الجماع شعور ببعض التقلصات ، ولا تسبب الولادة المبكرة ، ولا تؤدي للولادة النشطة ، وفي بعض حالات الحمل المنذر بالإجهاض ، يقوم الطبيب بمنع الجماع حتى استقرار الحمل .
6- إنقباضات الولادة الفعلية : تحدث مع الولادة وتبدأ قبل الولادة بحوالي  3أو4  ساعات ،وتزداد حدة هذه التقلصات منذ بدايتها والتي تستمر لبضع دقائق ، ثم تستمر لفترة أطول وتستمر لمدة50  ثانية ، وتقسم التقلصات لمرحلتين : التقلصات النشطة ، والتي تعمل على توسيع عنق الرحم ، بينما في المخاض الانتقالي يتم الضغط على الطفل لمساعدته في الولادة .
طرق التعامل مع تقلصات الحمل :
يجب التعرف على أنواع التقلصات ودراستها دراسة جيدة من قبل المرأة الحامل ، وعليها بإخبار طبيبها بأدق التفاصيل ، ليتم تجاوز مراحل الخطر ، والحالات التي تستدعي التوجه الفوري للطبيب هي :
– حالات التقلص الشديدة قبل موعد الولادة .
-التقلصات الشديدة أثناء التبول .
– الشعور بالحبل السري في قناة المهبل .
وهناك طرق بسيطة تساعد على التخلص من التقلصات :
– استخدام الحمام الدافئ يساعد على التقليل من التقلصات .
– الحركة البسيطة أو المشي يساعد على التخلص من التقلصات .
– شرب السوائل الدافئة تعمل على تقليل التقلص .
– ممارسة التمارين الرياضية .
– الاستمرار على تمارين التنفس تساعد على الاسترخاء .


تعبيراتتعبيرات