تعرف على مخترع الباراشوت




نبذه عن حياة جان بيير فرانسوا بلانشارد في بيتي أنديليس في فرنسا في 4 يوليو 1753 ، وكان جان بيير عباقرة الهندسة ، ولقد علم نفسه بنفسه وتألق في هذا المجال نتيجة طموحه ، كان جان بيير أول من يطير بواسطة الباراشوت في أمريكا وتوفي جان بيير فرانسوا بلانشارد في 7 مارس 1809 .

المخترع جان بيير

لقد كان جان بيير منذ شبابه وهو مغرم بالاختراعات واكتشاف كل ما هو جديد وكان ذلك نتيجة لعقله الابتكاري ، فقد قام جان بيير بتطوير فخ لصيد الفئران ، كما قام باختراع عربة خيول تعمل بالقدم والتي نقلته من مدينة بيتي أنديليس إلى مدينة روان في ثلاث ساعات ونصف .
لقد اكتسبت هذه العربة له سمعة كمهندس ومخترع وكان عمره 16 عام فقط ، وانتقل جان بيير بعد ذلك إلى باريس ، وهناك قام جان بيير باستخدام هذه العربة في المباني الملكية ، وقام بعرضها على طول الشانزليزيه ، ولقد كان القرن الثامن عشر عصرًا كبيرًا من رعاية العلوم وكانت اختراعات جان بيير تكتسب منه دفقًا ثابتًا من المستثمرين .
عندما أصبح عمر جان بيير 25 عامًا وفي 2 فبراير 1779 ، أظهر جان بيير نظام هيدروليكي لضخ المياه على بعد 180 مترًا من نهر السين إلى شاتو جيلارد ،  ولكن جان بيير فشل في تأمين الرعاية الأرستقراطية لهذا الاختراع بسبب السعر المرتفع على ما يبدو ، ولكنه جمع ما يكفي من الدعم ليتمكن من التركيز على اختراع آلة الطيران .

جان بيير وبداية اختراع الباراشوت

بحلول عام 1882 وتحت بعض الضغوط من المستثمرين ، أعلن جان بيير عن اختراع أول عربة الطيران ، وكان جان بيير قد درس علوم الطيران وأنشأ عربة طائرة مع أربعة أجنحة ترفرف بواسطة مجموعة من الدواسات والتروس والبكرات واثنان من ذراع اليد ، وكان جان بيير جيدًا في العلاقات العامة ، حيث قام بعرض آلة الطيران للجمهور وأصبح من أشهر المخترعين في هذا الموسم .
في 5 مايو 1882 تجمع حشد كبير على الرغم من الأمطار الغزيرة لرؤية عربة الطيران وهي تطير ، لكن المطر أوقف أي فرصة لكي تقلع آلة الطيران وكانت جان بيير في حالة يرثى لها ، وطبعت الصحف التي كانت ذات يوم من المؤيدين الشغوفين لجان بيير ، بعض المقالات غير المألوفة ، ونشر جورنال دي باريس في 23 مايو 1782 أغنية ساخرة إلى جانب قائمة من الأشخاص المشكوك فيهم الذين قد يستفيدون من الاختراع الجديد لجان بيير .
لقد كان ذلك بمثابة كارثة ، لكن جان بيير بلانشارد كان لا يعرف الاستسلام ، وعندما أظهر الأخوان مونتجولفيه أول بالون طائر يعمل بالهواء الساخن في عام 1783 ، أعلن جان بيير بشكل امكانيته في الصعود والطيران في الهواء ، حيث  ساعده المستثمرون في بناء بالون مغطى بالحرير بطول 26 قدمًا بحلول 21 فبراير 1784 ، وفي هذه المرة نجحت محاولة جان بيير في الطيران بواسطة البالون الطائر .

انتقال جان بيير إلى إنجلترا

انتقل جان بيير بعد ذلك إلى إنجلترا ، وتم الترويج لاختراعه على نطاق واسع وبصوت عالٍ كأكبر رواد طيران في العالم وأدرج إنجازاته عدد لا بأس به من الجمهور .
بعد ذلك عرض الطبيب الأمريكي المهتم بالأرصاد الجوية جون جيفريز أن يدفع لجان بيير نظير مرافقته في رحلة عبر القناة بين إنجلترا وفرنسا ، ووافق جان بيير على الرحلة لكنه كان أقل رغبة في مشاركة المجد مع الدكتور جيفريز ، وأصر الدكتور جيفريز على المرافقة والتوقيع على عقد ينص على موافقته على القفز إلى الخارج إذا كان ذلك ضروريًا لنجاح الرحلة ولكن تم تأجيل هذه الرحلة .
قام المخترع الشهير جان بيير بجولة في أوروبا لإظهار اختراعه ، ليصبح أول من يطير بواسطة باراشوت  في بلجيكا وهولندا وألمانيا وبولندا ، وعندما اخترع سيباستيان لينورماند المظلة الحديثة ، مارس جان بيير هوايته بالطيران بواسطة الباراشوت ثم أصبح أول من قفز من بالون مع المظلة في عام 1793 عندما تمزق البالون واضطر إلى استخدام المظلة للهروب .
كان جان بيير أول من يطير بواسطة الباراشوت في أمريكا ، حيث انطلق من ساحة سجن والنت في فيلادلفيا في 9 يناير 1793 ، ولكنه قد عاد إلى أوروبا عندما تحطم البالون الخاص به عام 1808 مما أدى إلى إصابته بجروح بالغة ، وتوفي جان بيير فرانسوا بلانشارد في 7 مارس 1809 ، وكان ذلك على الأرجح بسبب تلك الإصابات .


تعبيراتتعبيرات