وصفات طبيعيه لتقوية الأعصاب المحرك الأساسي لجميع أعضاء الجسم، فهي تمتد فيه كالأحبال الإلكترونية الواصلة بين أجزاء جهازٍ واحد، ومن هنا تنبع أهميتها، حيث التمارين التي تعمل على تقويتها وشحذها لاحتمال أكبر قدرٍ من مشقة حياة الإنسان اليومية، بالإضافة إلى أنّ تمارين تقوية وتنمية الأعصاب تعمل على تأهيل أولئك المصابين بأمراضٍ عصبية ناشئة عن التهاباتٍ بها أو حوادث.
والعصب عبارة عن حزمة من شعيراتٍ دقيقة مرتبطة عبر المحاور العصبية، مسؤولة عن نقل الإشارات بين الجهاز العصبي المركزي، وباقي أعضاء الجسم، وتقوم بدور الناقل بين إشارة الفعل ورد الفعل.
وهناك تمارين رياضيّة تؤدّي إلى تقوية وتنمية الأعصاب وتشمل الاستناد على راحتي اليدين، وأصابع القدمين مع رفع البطن والظهر عن مستوى الأرض، وجعل الظهر على خطٍ مستقيم مع باقي الجسم، والهبوط إلى أسفل وأعلى دون ملامسة الأرض، والتمرين الثاني هو وضع كرة تحت راحة اليد اليسرى مع الارتكاز براحة اليد الأخرى على سطح الارض، وأيضًا الاستناد على أصابع القدمين ورفع الظهر، مع محاولة الصعود بالظهر لأعلى والهبوط لأسفل حتّى مستوى سطح الكرة، والتمرين الثالث عبارة عن الاستناد على أصابع القدمين والكفين مع رفع الظهر إلى أعلى ومحاولة التصفيق أثناء رفع الظهر.
وهناك تمرينات أخرى أيضًا، حيث يتوجب ثني الجذع إلى الأمام على شكل قوس، مع نزول الرأس إلى الأسفل، والاستناد على أصابع القدمين، وهناك تمرين آخر وهو النوم على البطن مع رفع الجذع وتقوسه لأعلى حيث تلامس الأرداف الأمامية سطح الأرض.
اذهب إلى أيّ محل يبيع الأجهزة الرياضية، وأحضر منه قابض اليد، وهو يشبه المقص، حيث يعمل على تقوية وتنمية أعصاب اليدين ومنها يمتدّ تأثير ونتائج التمرين إلى أعصاب الجسم كلها، وهو رخيص الثمن، ومتوافر بكثرة، ويستخدمه الشباب في هذه الايام ظنًا منهم أنّه لتقوية وتنمية العضلات وإبرازها، ولكن الجهاز مخصص لتقوية وتنمية أعصاب اليد والذراع والكتفين.
ولا تقتصر تقوية وتنمية الأعصاب على التمارين الرياضية الشديدة، بل يجب اتّباع نظامٍ غذائيٍ جيد يحتوي على مادة الزنجبيل التي تحمي العصب وتحمي غلافه وتقوي النهايات العصبية وتساعد على سير الدورة الدموية فيها، كما أنّ الشاي الأخضر مفيدٌ للأعصاب ويحفظ أغشيتها من التفتت والفجوات، وينصح بتناول زيوت أوميغا 3 وهي موجودة على شكل حبوب تباع في الصيدليات، أو تناوله في السمك كالسلمون والتونة وهو متوافر بالبيض أيضًا، ولا تنسى الفيتامينات، حيث أنّ شعورك بالنبض في أيّ جزءٍ من أجزاء جسمك هو دليل على نقص فيتامين B، تناول عصائر الحمضيات فهي غنية بأنواع الفيتامينات، كما أنّه يتوافر على شكل حبوب بوسعك أن تقتنيها إلى جوار حبوب أوميغا 3.
حافظ على صحتك كي تتمتع بحياة سليمة، فالأعصاب هي محور الجسد وجوهره، وواجبك كبيرٌ تجاهها، فإن لم تكن تعلم قبل اليوم بأهميتها، ها قد علمت، فقم بالتمارين التي تقوي أعصابك، واشرب الكثير من الماء، والشاي الأخضر ومغلي الزنجبيل.

 

تكمن أهمية وفائدة تقوية وتنمية الأعصاب بأن لها دورا مهما وفعالا في التحكم بكثير من وظائف الجسم وردود أفعاله اتجاه ما يواجهه، حيث إن العصب عبارة عن مجموعة من الشعيرات الدقيقة المرتبطة، والتي تقوم بنقل الإشارات بين الجهاز العصبي المركزي الذي يشمل المخ، والمخيخ، والنخاع الشوكي، وبين باقي أعضاء الجسم، وبذلك يتم ما يسمى بالفعل ورد الفعل بالجسم، من خلال نقل الإحساس (الفعل) من العضو بمساعدة الأعصاب إلى المخ، والذي يقوم بدوره بإرسال الأوامر للعضو (رد الفعل).


تمارين لتقوية وتنمية الأعصاب

  • تمارين الضغط من خلال الاستلقاء على البطن ورفع اليدين والاستناد عليهما مع أصابع القدمين ورفع البطن والظهر بشكل مستقيم والهبوط إلى أسفل وأعلى بشكل متكرر.
  • الاستناد على أصابع القدمين والكفين، بالإضافة إلى رفع الظهر للأعلى والتصفيق أثناء رفع الظهر.
  • اللعب بقابض اليدين الذي يعمل على تقوية وتنمية أعصاب اليدين والذراعين والكتفين.
  • شد الذراعين بقوة إلى أسفل مع فتح الأصابع والتوسيع فيما بينهما بشكل قوي ودون توقف، وهذا بعد الوقوف والمباعدة بين الأرجل بمستوى الكتفين.
  • يمكنك استخدام الكرة من خلال وضعها تحت راحة اليد والارتكاز براحة اليد الأخرى على الأرض وسند القدمين بالأصابع، وبعد ذلك يتم رفع الظهر والصعود لأعلى والهبوط لأسفل من مستوى الأرض حتى مستوى سطح الكرة.
  • الثبات أثناء ممارسة تمرين الضغط، أي الرفع دون الهبوط لمدة معينة ويفضل استخدام يد واحدة في هذا التمرين.


التغذية السليمة التي تقوي الأعصاب

يجب اتباع نظام غذائي صحي وتناول الأغذية التي تعد ذات أهمية وفائدة للأعصاب وتساعد على تقويتها ومثال على هذه الأغذية:
  • الزنجبيل، حيث يعمل على حماية العصب وغلافه، ويقوي النهايات العصبية، ومهم لسير الدورة الدموية.
  • الشاي الأخضر،الذي يساعد على حفظ أغشية الأعصاب من حدوث التفتت والفجوات.
  • زيوت "أوميغا 3" الموجودة بالسمك والبيض .
  • شرب الماء بشكل كاف لحاجة الجسم.


نصائح لتقوية وتنمية الأعصاب

  • لا ينصح بالجلوس على الحاسوب مدة طويلة، لأن هذا سيؤدي بإتلاف الأعصاب بسبب الإشعاعات الضارة التي تنبعث منه، بالإضافة إلى أن الضغط المستمر على لوحة المفاتيح تؤذي اليدين وتسبب لهما الالتهاب.
  • السهر لأوقات متأخرة من الليل وعدم النوم لساعات كافية تؤدي إلى تلف الأعصاب، فيجب الحفاظ على عدد ساعات كافية من النوم بشكل يومي.
  • التوتر العصبي والنفسي يؤدي إلى إحداث أذى في الأعصاب، فلا بد من الراحة النفسية حتى تتمكن من الحفاظ على صحة أعصابك.