معلومات عن تعريق كلمة كرنفال كثيراً ما نسمع كلمة كرنفال Carnival، ودائماً ما توحي هذه الكلمة بالفرح والمرح وتعطي إنطباعاً عن وجود الأجواء الإحتفالية، ولعل من أحد هذه الإحتفالات التي تتبادر إلى الذهن عند سماع كلمة كرنفال هو كرنفال ريو دي جينرو الذي يعقد في السيلفادور والمشهور على مستوى العالم لتنوع في الأزياء وألوانها المختلفة والجميلة وإضافة إلى الأجواء الإحتفالية الصاخبة فيها حيث تجذب إليها الزوار من جميع أنحاء العالم. ولكن ما معنى كلمة كرنفال وتعرف ما هو أصلها وتعرف على ما هى أشهر هذه الكرنفالات عالمياً، هذا ما ستعرفه أيُّه القارئ الكريم في هذا المقال.

تعني كلمة كرنفال Carnival الإحتفال أو الإستعراض الشعبي، حيث يتم تقديم عروض استعراضية تجمع بين عروض السيرك والمراسم الشعبية التقليدية، وذلك بهدف اللهو والمرح ونشر السعادة والفرح بين الناس. ويبدأ موسم الكرنفالات في الفترة ما قبل موسم الصيام عند المسحيين، حيث يتم الإستمتاع باللحم والمنتجات الحيوانية اآخرى قبل أن يبدأ الصيام لدى المسحيين، والذي يقتضي بالإمتناع عن تناول اللحوم والمنتجات الحيوانية لفترة 40 يوم.

وهذا بدوره يقودنا لأصل هذه الكلمة كلمة الكرنفال، حيث أن أحد الآراء تقول أن أصل هذه الكلمة هو إيطالي من كلمة carnovale أو carne، والتي أتت بدورها من المصطلح اللاتيني carne levare والتي تعني اللحم المخفف أو بالأحرى الإمتناع عن اللحم، حيث إنّ كلمة carne تعني اللحم وكلمة levare تعني التخفيف وانقاص أو المخفف. وهناك رأي آخر يقول أن أصل الكلمة آتٍ من المصطلح اليوناني وهو carrus navalis وهو ما كان يطلق على العربة التي كان يركبها أبولو ليطوف بها بين الناس.

ومن الآراء الآخرى أن أصل الكرنفالات كان في سويسرا قبل أن تاتي المسيحية إليها وتعتنقها، حيث كانت يقام الكرنفال في فترة فصل الربيع وكان يقام لغاية طرد الأرواح الشريرة و ذلك بحسب معتقداتهم في ذاك الوقت، وكان الناس يرتدون الأقنعة المتنوعة الأشكال وتعزف الفرق الموسيقية الألحان وهي تتقدم الحشود. وأيضاً يقال أن الكرنفال كان يمثل عيداً لدى الرومان كانوا يحتفلون بها لأجل الآله ساتور والآله ستورن، وكان يتميز هذا الكرنفال بالتحرر وعدم وجود القيود.

من الكرنفالات المشهورة عالمياً كرنفال ألبرورغ في الدنمارك، لاس بلاماس في جزر الكناري، ريو دي جينرو و وساو باولو في السيلفادور، برانكو ولاستو في كولومبيا، قاديش في إسبانيا، يس في فرنسا، ماينز في ألمانيا، رييكيا في كرواتية، ماسترخت في هولاندا، مونتيفيديو في الأوروجواي، ستروميكا في مقدونيا وغيرها.