اهم سمات المريض النفسي




افضل سبل التخلص من المرض النفسي يستخدم مصطلح الاضطراب العقلي أحيانًا للإشارة إلى ما يُعرف باسم الاضطرابات النفسية والعقلية التي يعاني منها المريض النفسي ، والاضطرابات النفسية هي عبارة عن أنماط من الأعراض السلوكية أو النفسية التي تؤثر على المريض النفسي في مجالات متعددة من الحياة ، وهذه الاضطرابات التي تسمى أيضاً اعراض الحالة النفسية الشديدة تخلق الضيق للشخص الذي يعاني من هذه الأعراض .
هناك بعض الأعراض والسمات التي يمكن من خلالها معرفة المريض النفسي بسهولة ، وتتضمن هذه الأعراض الإجابات المتعلقة بالكثير من اسئلة تشخيص الحالة النفسية ، والتي هي بمثابة الأعراض الرئيسية للاضطرابات العقلية والنفسية للمريض ، وفي ما يلي أهم الصفات التي تميز المريض النفسي .

الصفات المختلفة للمريض النفسي

الاضطرابات العصبية

تعتبر الاضطرابات العصبية من أهم صفات المريض النفسي ، ويتم عادة تشخيص هذه الاضطرابات أثناء المراهقة ، وتشمل هذه الاضطرابات الإعاقة الذهنية والاضطراب الفكري ، وينشأ هذا النوع من الاضطرابات قبل سن 18 عامًا ويتميز بقيود في كل من الأداء الفكري والسلوكيات التكيفية .
غالبًا ما يتم تحديد القيود على الأداء الفكري من خلال استخدام اختبارات الذكاء ، حيث تشير درجة حاصل الذكاء إلى أقل من 70 في كثير من الأحيان إلى وجود قيود ، والسلوكيات التكيفية هي تلك التي تنطوي على مهارات عملية يومية مثل الرعاية الذاتية والتفاعل الاجتماعي والمهارات الحية .

اضطرابات الحالة المزاجية

يتميز المريض النفسي بالتغييرات الكثيرة في الحالة المزاجية وكذلك التغيرات في مستويات النشاط والطاقة ، وغالباً ما ينطوي الاضطراب على حدوث تحولات بين الحالة المزاجية المرتفعة وفترات الاكتئاب ، ويمكن تشخيص هذه الحالة المزاجية المرتفعة بسهولة .

الهوس العصبي

يتميز المريض النفسي بالهوس العصبي المصحوب بزيادة النشاط والطاقة ، وتتميز فترات الهوس في بعض الأحيان بمشاعر التهيج والثقة المفرطة ، والأشخاص الذين يعانون من الهوس هم أيضًا أكثر عرضة للانخراط في الأنشطة التي قد يكون لها عواقب سلبية طويلة الأجل مثل لعب القمار .

نوبات الاكتئاب

تتميز المريض النفسي أيضاً بنوبات الاكتئاب وبمشاعر مزاجية مكتئبة وحزينة مع قلة الاهتمام بالأنشطة ، وقد تنطوي أيضًا على الشعور بالذنب والإرهاق والتهيج ، وخلال فترة الاكتئاب قد يفقد الأشخاص الذين يعانون من مرض نفسي الاهتمام بالأنشطة التي كانوا يستمتعون بها سابقًا ، ويواجهون صعوبات في النوم وحتى يفكرون في الانتحار .
يمكن أن تكون نوبات الاكتئاب مخيفة لكل من الشخص الذي يعاني من هذه الأعراض وكذلك الأسرة والأصدقاء وغيرهم من أحبائهم الذين يلاحظون هذه السلوكيات وتحولات المزاج ، ولحسن الحظ يمكن أن تساعد العلاجات المناسبة والفعالة والتي تتضمن في كثير من الأحيان الأدوية والعلاج النفسي ، الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب في إدارة أعراضهم بنجاح .

اضطرابات القلق

اضطراب القلق الاجتماعي هو اضطراب نفسي يتميز به المريض النفسي ، وإلى حد ما يتضمن خوفًا غير منطقي من مراقبته أو الحكم عليه ، ويمكن أن يكون للقلق الناجم عن هذا الاضطراب تأثير كبير على حياة الفرد ويجعل من الصعب عليه العمل في المدرسة والعمل وغيرها من البيئات الاجتماعية .

الإجهاد الحاد

اضطراب الإجهاد الحاد من أهم صفات المريض النفسي ، والذي يتسم بظهور قلق شديد لمدة تصل إلى شهر واحد بعد التعرض لحدث مؤلم مثل الكوارث الطبيعية والحروب والحوادث ومشاهدة الوفاة ، ونتيجة لذلك قد يتعرض الفرد لأعراض انفصالية مثل الإحساس بالواقع المتغير ، وعدم القدرة على تذكر الجوانب المهمة للحدث ، واسترجاع ذكريات الماضي كما لو كان الحدث متكررًا ، ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى انخفاض الاستجابة العاطفية وذكريات مؤلمة للصدمة وصعوبة تجربة المشاعر الإيجابية .


تعبيراتتعبيرات