أسباب الحروب الإنجليزية الهولندية




من هم قادة الحروب الإنجليزية الهولندية دارت رحى الحرب بين الإنجليز والهولنديين Anglo -Dutch Wars لفترات طويلة في القرن السابع عشر والقرن الثامن عشر ، ودار هذا الصراع بين القوتين الأوروبيين من أجل المستعمرات والمراكز التجارية في جميع أنحاء العالم ، وحدثت معظم تلك الحروب في أعالي البحار ؛ وذلك للسيطرة على طرق التجارة الهامة في العالم وتعد الحرب الإنجليزية الهولندية ” الأنجلو هولندية” من أشرس الحروب التجارية في القرنيين السابع عشر والثامن عشر ، وقد دارت بينهم أربع صراعات بحرية شهيرة . سنتعرف هنا عليها وعلى تفاصيل هذه الحروب الإنجليزية الهولندية [1]

ما هي الحروب الإنجليزية الهولندية

لقد دارت أربع  صراعات بحرية بين إنجلترا والجمهورية الهولندية في القرنين السابع عشر والثامن عشر . كان هذا الوقت الذي كانت فيه الدول الأوروبية تقاتل بعضها البعض لإنشاء مستعمرات ومراكز تجارية في جميع أنحاء العالم ، نشبت الحروب الأنجلو هولندية للسيطرة على أعالي البحار وطرق التجارة ذات القيمة المتزايدة .
استمرت الحرب الأنجلو هولندية الثانية منذ عام 1665م إلى عام 1667م ، وكانت نتائجها هي الاستيلاء على نيو أمستردام ( مدينة نيويورك حاليًا ) في عام 1664م ، واستيلاء الإنجليز على اثنين من موانئ الرقيق الهولندية في غرب إفريقيا . وتم إرسال جنود الإنجليز للاستيلاء على السفن التجارية الهولندية .
ولكن الطاعون الذي ضرب انجلترا في عام 1665م وأيضًا حريق لندن الكبرى في عام 1666م أضعف قوة الإنجليز بشدة ، وفي يونيو من عام 1667م أبحر أسطول هولندي بقيادة الأميرال دي رويتر وهاجم قاعدة بحرية في تشاتام .
مما أدى إلى تدمير عدد كبير من سفن البحرية الإنجليزية والعودة إلى هولندا ، ثم بعد ذلك تم الاتفاق على السلام بين إنجلترا وهولندا في الشهر التالي من خلال معاهدة بريدا الموقعة في 31 يوليو .

تصنيف الحروب الإنجليزية الهولندية

  • الحرب الإنجليزية الهولندية الأولى ؛ دار هذا الصراع بين عام 1652 وعام 1654م
  • الحرب الإنجليزية الهولندية الثانية ؛ دار هذا الصراع بين عام 1665-1667م
  • الحرب الإنجليزية الهولندية الثالثة ؛ دار هذا الصراع عام 1672م
  • الحرب الإنجليزية الهولندية الرابعة  ؛ دار هذا الصراع بين عام 1770-1773م
دارت الحروب الأنجلو هولندية جميعها في المقام الأول على المصالح التجارية ، وكانت ذات طابع بحري بالكامل. في وقت الحروب الثلاثة الأولى ، كانت القوة الهولندية في أوج قوتها ، فقد كانت شركة الهند الشرقية الهولندية غنية وقوية للغاية ، وكانت بريطانيا تشعر بالغيرة من السيطرة على مستعمراتها الأمريكية .

الحرب الإنجليزية الهولندية الأولى

كانت هذه الحرب بين عام  1652م إلى عام 1654 ، وقد بدأت هذه الحرب عام 1652م بين البحرية الانجليزية وجمهورية هولندا عندما هاجمت انجلترا سفن الشحن الهولندية ، هنا دار الصراع الحربي بينهم الذي ودام عامين كاملين .
بعد الكثير من المفاوضات ، أثار هذا حربًا مفتوحة لم يكن الهولنديون مستعدين لها تمامًا . استمرت الحرب البحرية لمدة عامين ، وأعاقت بشكل خطير الشحن في كلا البلدين . بعد عامين ، لم يكن هناك فائز حاسم ، لكن كلا البلدين استنفذها الصراع ، فقرر كرومويل في النهاية أن تكون الدولتان حليفتين بدلاً من الخصوم وبدئوا  مفاوضات السلام. [2]

قادة الحرب الأنجلو هولندية الأولى

  • روبرت بليك هو  قائد عسكري تحول أميرال لعب دورا قياديا في الحروب البحرية
  • مارتن فان ترومب الأدميرال الهولندي وبطل الحرب الإنجليزية الهولندية الأولى.
  • ميشيل دي رويتر بطل البحرية الهولندية خلال الحروب الأنجلو هولندية.
  • جورج مونك الجنرال البريطاني العام خلال فترات الكومنولث.

الحرب الإنجليزية الهولندية الثانية

دارت بين عام 1665-1667م ، وكانت الحرب الأنجلو هولندية الثانية مثل الأولى ، فقد اندلعت الحرب الثانية من قبل البريطانيين من أجل المصالح التجارية بشكل أساسي . على الرغم من أن تشارلز الثاني لم يكن يريد الحرب بشكل خاص ، إلا أن بعض القادة داخل حكومته كانت شديدة العدوانية ولديها مخططات ضد المستعمرات الهولندية في إفريقيا وأمريكا.
ومن أجل إثارة الحرب ، هاجم البريطانيون المراكز التجارية الهولندية في غرب إفريقيا ، واستولوا أيضًا على نيو أمستردام ، المستعمرة الهولندية في منطقة نيويورك ، وعلى الرغم من أن الحرب المبكرة كانت لصالح الإنجليز ، إلا أن الطاعون العظيم واندلاع النيران في لندن “حريق لندن” ،أضعفت بشدة جهود الحرب الإنجليزية ، وفي نهاية المطاف ، أجبروا على السلام .

قادة الحرب الأنجلو هولندية الثانية

  • ميشيل دي رويتر بطل البحرية الهولندية للحروب الأنجلو هولندية .
  • كورنيليس فون ترومب أدميرال في البحرية الهولندية .
  • يوهان دي ويت ستيتسمان قائد هولندا خلال الحروب الأنجلو هولندية .
  • الأمير روبرت قاد الفرسان الملكي خلال الحرب الأهلية الإنجليزية .
  • جورج مونك  الجنرال البريطاني العام خلال فترات الكومنولث .

الحرب الإنجليزية الهولندية الثالثة

دارت عام  1672م ، اندلعت الحرب الإنجليزية الهولندية الثالثة كجزء من صراعات تجارية كبيرة بين إنجلترا وفرنسا وهولندا والسويد . كانت إنجلترا في الجزء الأول من تحالف ثلاثي مع السويد وهولندا ضد فرنسا . ومع ذلك ، عقد تشارلز صفقة سرية مع فرنسا ، وحاولت فرنسا غزو هولندا .
وفي هذه المرحلة ، انضمت إنجلترا إلى فرنسا وكانت في حالة حرب لفترة قصيرة ؛ حتى تم التوصل إلى سلام بشكل منفصل بين فرنسا وهولندا.  وبشكل عام ، لم تكن إنجلترا راضية عن مجريات الأحداث ، ولكن عم السلام مرة أخرى .

معركة جزيرة سوليفان

في يوم 28 من مايو عام 1672م ، فوجئ الأسطولان الفرنسي والإنجليزي معًا بحوالي 140 شراعًا ، تحت قيادة كومت ديستريس ودوق يورك ، بأسطول هولندي مؤلف من 115 سفينة ، بقيادة دي رويتر . وتعرض الفرنسيون للهجوم أولاً ، ولكن سرعان ما خرجوا من المعركة ، ودار الصراع مع الإنجليز .
وكانت المعركة غير حاسمة ، على الرغم من أن الهولنديين فقدوا خمس سفن أو أكثر ، وبالمقابل كان الأسطول الفرنسي الإنجليزي المتحالف معطلًا لدرجة يتعذر عليه شن هجوم لأكثر من شهر بعد تلك العملية .

الحرب الإنجليزية الهولندية الرابعة

دارت بين عام 1770 وعام 1773م ، فقد وقعت الحرب الأنجلو هولندية الرابعة خلال الحرب الثورة الأمريكية ، وكان سببها فشل هولندا في دعم بريطانيا حليفها المفترض في ذلك الوقت خلال حربها مع مستعمراتها .
ولقد كان لمسار هذا الصراع علاقة أكبر بالسياسة الداخلية داخل هولندا ، وليس بالعلاقة مع بريطانيا ، وثبت أنها كارثة بالنسبة لهولندا . وبمجرد أن أدرك الهولنديون أنهم غير مستعدين لمحاربة البريطانيين ؛ تجنبوا المزيد من الأعمال العدائية والاصطدامية معهم حتى تم إعلان السلام بين البلدين [3]


تعبيراتتعبيرات