عمل المربات بأنواعها




وصفات مختلفه لاعداد المربي يطلق عليها ملكة التحلية ، لكونها طبق رئيسي حلو المذاق ، تقدم للتحلية بعد الوجبات فتقدم مع وجبة الفطور ووجبة الغذاء ووجبة العشاء ، وبرغم احتواءها على نسبة عالية من السكريات ، إلا أنها تدخل ضمن برامج الرجيم أيضًا ، لكن بطريقة تصنيع مختلفة.
والمربى من التحليات التي يحبها الجميع وخاصة الأطفال ، فتحرص كل ربة منزل على تصنيعها بيديها ، لضمان النظافة للحفاظ على صحة أفراد أسرتها ، واقتصاديًا لعمل كميات كافية ومشبعة منها ، وتبدع كل سيدة في طرق عمل المربات بأنواعها.
فتصنيع المربى يعتمد بالأساس على الفاكهة الموسمية ، مما يتيح المجال أمام كل سيدة لتصنيعها بالنكهة المحببة لدي أفراد أسرتها ، ولا يغيب عنا ذكر الفوائد الصحية المتعددة للمربى ، في السطور القادمة.

الفوائد الصحية للمربى

كما ذكرنا سابقَا أن المربي عبارة عن مزيج بين السكر والفاكهة ، وللفاكهة العديد من الفوائد الصحية للإنسان ، وهذا المزيج يجعل من المربى غذاء يمنح الإنسان الطاقة ، نظرًا لقيمتها الغذائية لأنها تحتوي على فوائد صحية كثيرة ، نذكرها كالتالي :
1- تساعد المصابين بفقدان الشهية للطعام على استعادة شهيتهم.
2- تساعد في تحسين هضم الطعام.
3- ينصح بها الرياضيين والحوامل والمصابين بفقر الدم الحاد.
4- تقاوم الإمساك المزمن والحاد بسبب غناها بالألياف الغذائية.
5- تقي من النقرس والحصى البولية وتصلب الشرايين.

طرق مختلفة لعمل المربى

طريقة عمل المربى بالتين

لعمل مربي التين يتم تجهيز المقادير التالية : كيلو من فاكهة التين ، وكيلو من السكر السنترافيش ، اثنين ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
وللتحضير يتم غسل التين جيدًا ، وإزالة الجزء الأخضر منه ، ويتم تقطيعه إلى قطع صغيرة الحجم ، ثم نحضر وعاء عميق ونضع فيه التين المقطع ، ثم يضاف إليه السكر ويترك الخليط لمدة خمس ساعات.
نشغل نار البوتاجاز ونضع عليها الوعاء ، ونقلب الخليط بها دون إضافة ماء ، حتى يذوب السكر تمامًا ، ثم نضيف عصير الليمون وبالتقليب ، مع مراعاة أن تكون النار هادئة ، ويتم الكشف عليها وتقليب الخليط من حين لآخر حتى ينضج التين بالوعاء ، وتحصلي على قوام مربى تين متماسك ، ثم قومي بتعبئة المربى في برطمان معقم ومحكم الغلق ، ويتم حفظ البرطمان في الثلاجة.

طريقة عمل المربى بالمشمش

لعمل مربي المشمش يتم تجهيز المقادير التالية : كيلو من المشمش ، 4 فنجان من السكر السنترافيش ، ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
وللتحضير يتم غسل المشمش جيدًا ، وإزالة النوى منه ، ثم نحضر وعاء عميق يكون مصنوع من الزجاج أو الصيني ، ونضع فيه المشمش ، ثم يضاف إليه نصف مقدار السكر ويترك لليوم التالي.
نقوم بإخراج المشمش من الوعاء ، ونأخذ السائل وما تبقى من السكر دون ذوبان ، ويتم رفعه على نار شعلة البوتاجاز ويراعى أن تكون النار هادئة ، ونقلب الخليط مع إضافة باقي كمية السكر ، حتى يذوب السكر تمامًا ، ويصبح الخليط متماسك ، ثم نضيف إليه عصير الليمون ، ولا ننسى نزع الريم كلما ظهر.
يتم إضافة المشمش للخليط ونترك المربى لحين الغليان على النار لمدة 10 دقائق مع التقليب ، لحين نضج مربى المشمش تمامًا ، ثم نقوم بتعبئة مربى المشمش في برطمان معقم ومحكم الغلق ، ويتم حفظ البرطمان في الثلاجة.

طريقة عمل المربى بالفراولة

لعمل مربي الفراولة  يتم تجهيز المقادير التالية : كيلو من فاكهة الفراولة ، 4 فنجان من السكر السنترافيش بمقدار يعادل نصف كيلو ، وملعقة كبيرة من عصير الليمون.
وللتحضير يتم غسل الفراولة جيدًا ، وإزالة الأعناق الخضراء منها ، ثم نحضر وعاء عميق من الزجاج أو الصيني ، ونضع فيه الفراولة ، ثم يضاف إليه نصف مقدار السكر ويترك لليوم التالي ، سنلاحظ تكون سائل يشبه عصير الفراولة ، نقوم بإخراج الفراولة من الوعاء ، ونرفع الشراب السائل وما تبقى من السكر دون ذوبان على نار هادئة ، ونقلب الخليط مع إضافة باقي كمية السكر ، حتى يذوب السكر تمامًا ، ويصبح الشراب أكثر تماسك.
ثم نضيف إليه عصير الليمون ، ونضع فيه الفراولة وبالتقليب حتى لا تطفو الفاكهة ، لحين الغليان على النار لمدة 15 دقيقة ، مع التقليب لحين نضج مربى الفراولة تمامًا ، ثم نقوم بتعبئة المربى ببرطمانات معقمة ومحكمة الغلق ، ويتم حفظ البرطمانات في الثلاجة.

طريقة عمل المربى بالبرتقال

لعمل مربي البرتقال يتم تجهيز المقادير التالية : كيلو من البرتقال ، كيلو من السكر السنترافيش ، كوب من عصير البرتقال ، 2 ليمونه.
طريقة التحضير : يغسل البرتقال جيدًا ، ثم نقوم ببشر القشرة الخارجية ، يقشر البرتقال ونزيل الجزء الأبيض من القشر لأنه مر ، ثم ينقع القشر لمدة 12 ساعة ، ولا ننسى تغيير الماء من وقت لآخر ، ثم يغطى القشر بالماء ويرفع على النار ويسلق.
نقوم بتصفية القشر من ماء السلق ، ويقطع لشرائح رفيعة ، ونقوم بعصر قلب البرتقال ، ونحضر الوعاء ونرفعه على النار ، ونضع السكر على الماء ونقلبه حتى يذوب تمامًا.
ثم نضيف عصير البرتقال ، ونقلبه جيدًا ونتركه يغلى ونقوم بنزع الريم كلما ظهر ، ثم نضيف القشر المسلوق مع التقليب ، ونضيف عصير الليمون ونتركه حتى ينضج ، ثم نقوم بتعبئة مربى البرتقال ببرطمانات معقمة ومحكمة الغلق ، ويتم حفظ البرطمانات في الثلاجة.

طريقة عمل المربى بالتفاح

لعمل مربي التفاح يتم تجهيز المقادير التالية : 2كيلو من التفاح ، كيلو ونصف من السكر السنترافيش ، ملعقة قرفة صغيرة ،2 كوب ماء ، 4 ملاعق صغيرة عصير ليمون .
طريقة التحضير : اغسلي ثمار التفاح جيدًا ، ثم قشريه وقومي بإزالة بذوره ، وقطعيه قطع صغيرة ، ثم نضع  التفاح فى إناء ، ونضيف عليه كوبين الماء ، ونقوم برفعه على النار ، ومن ثم نقوم بإضافة السكر والقرفة وعصير الليمون ، مع استمرار التقليب ، حتى تحصلي على قوام سميك للمربى ، وهو القوام المناسب لمربى التفاح.
ثم احضري برطمانات زجاج نظيفة ومعقمة واملئيها بمربى التفاح ، واغلقي البرطمانات بإحكام ثم اتركيها تبرد وتحفظ فى الثلاجة .

طريقة عمل المربى بالأناناس

لعمل مربي الأناناس يتم تجهيز المقادير التالية : ثمرة أناناس  ، كوب من  السكر السنترافيش ، ملعقة ونصف صغيرة من ملح ليمون.
ولتحضير المربى : يتم تقشير ثمرة الأناناس ، وتقطيعها قطع صغيرة ، وتوضع في وعاء يرفع على النار ، يضاف السكر ويترك على نار هادئة ، وحتى يتم نضجه ، وإعطاء قوام متماسك يتم إضافة ملح الليمون ، مع التقليب لمدة دقيقة ، ثم احضري برطمانات زجاج نظيفة ومعقمة واملئيها بمربى الأناناس، واغلقي البرطمانات بإحكام ثم اتركيها تبرد وتحفظ فى الثلاجة .

طريقة عمل المربى بالعنب

لعمل مربي العنب يتم تجهيز المقادير التالية : كيلو من العنب النوع المفضل لديك ، 2كوب ونصف من  السكر السنترافيش ، ملعقة كبيرة عصير ليمون ، ملعقة صغيرة من القرفة أو القرنفل حسب الرغبة.
ولتحضير مربى العنب : نقوم بغسل العنب جيدًا ، ونضعه في المصفاة ، ثم نقطعه من العنقود و نضعه فى وعاء ، ونضيف إليه السكر ، ونقلبه ونتركه مدة 7ساعات.
ثم نرفع الوعاء على نار هادئة ، حتى يبدأ الخليط بالغليان ، ونضيف عصير الليمون ، ثم نقوم بإضافة القرفة  ، أو القرنفل على حسب رغبتك ، ثم نترك المزيج على النار لمدة 45 دقيقة ، ونقوم بتقليبه من الحين للآخر حتى تمام النضج ، وتماسك قوامه ، نضع وعاء المربى بالثلاجة لمدة ربع ساعة ، وبعد أن يبرد ستلاحظين تماسك قوام المربى ، قومي بتعبئة مربى العنب في برطمانات معقمة ، ومحكمة الغلق ، وتحفظ في الثلاجة.



تعبيراتتعبيرات