تعرف على اهم ما يبطل الحج ما اجمل وافضل أن نجدد إيماننا، ونقوي طاعتنا، من خلال التقرب لله بالشعائر التي جعلها لنا؛ بالطواف بالبيت العتيق؛ حول الصفا والمروة، فالله سبحانه يقول في كتابه: "إن الصفا والمروة من شعائر الله".. فالقلب يخشع في رحاب الله، وفي ديار رسول الله صلى الله عليه وسلم..
الصفا والمروة، جبلين في مكة، طافت حولهما السيدة هاجر سبعة أشواط، وهي تستغيث الله عز وجل وتدعوه بالفرج.. لذلك كان الطواف حولهما من الشعائر في العمرة والحج..
ترى تعرف على ما هى العمرة؟ وكيف تؤدى الشعائر والمناسك فيها؟..
**العمرة** هي أن يقصد الإنسان بيت الله الحرام ليقيم بعض الشعائر المعينة، تقرباً لله سبحانه وتعالى..
**أعمال العمرة وطريقة أدائها**
-1- لبس ثياب الإحرام: إذا أراد الإنسان أن يعتمر، فكل ما عليه أن يقصد مكة المكرمة، ثم يتجرد من ثيابه المخيطة، ويغتسل كما لو كان عليه جنابة أو حدث، ثم يلبس لباس الإحرام، وهي الرداء والإزار للرجال، والجلباب للمرأة، مع ندب التطيب للرجل، وكونه حراماً على المرأة..
-2- أن يحرم من ميقاته، حسب المدينة التي يسكن فيها، فلكل بلد ميقاته، والمواقيت خمسة هي أولاً ذو الحليفة (آبار علي)، وهي ميقات أهل المدينة المنورة، والثاني ميقات الجحفة، وهي ميقات أهل الشام ومن مر بهم، وثالثها ميقات يلملم، وهو لأهل اليمن ومن مر بهم، والرابع ميقات قرن المنازل ويسمى السيل، وهو ميقات أهل نجد ومن مر بهم، وآخر الخمسة ميقات ذات عرق، لأهل العراق.
-3- التلبية: وهي مشروعة على الإنسان منذ بداية إحرامه، وصولاً به إلى طواف القدوم، فإذا بدء الطواف سمى بالله، ودعا ما شاء الله له أن يدعو.
-4- طواف القدوم: وهو الذي يؤديه المعتمر أول وصوله للحرم المكي، وينبغي للرجل أن يقوم بأمرين خلال هذا الطواف، وهما الاضطباع أولاً (وهي أن يجعل ثوبه على صفة معينة في لباسه، بحيث إذا انتهى الطواف أعاده)، ثم الرمل ثانياً، والرمل أن يسير المعتمر في طوافه، بين المشي والهرولة، حتى يتم السبعة أشواط، ثم يذهب لمقام إبراهيم ويصلي ركعتين.
-5- الطواف بين الصفا والمروة: بعد ذلك يقوم المعتمر بالذهاب للمسعى ليطوف بين الجبلين، فإذا ارتقى للصفا؛ قرأ "إن الصفا والمروة من شعائر الله"، ثم يرتقي للمروة، ويدعو ما شاء الله له أن يدعو، ثم يعود للصفا، وهكذا حتى يتم السبعة أشواط..
-6- حلق الرأس للرجل، والتقصير للمرأة: بعد الانتهاء من الطواف بين الصفا والمروة، يحلق المعتمر رأسه، والمرأة تقص بعضاً من شعرها؛ قدر الأنملة.. ويجب أن يكون الحلق شاملاً لجميع أجزاء الرأس.
بهذا تنتهي أعمال العمرة كاملة..
-7- التحلل من العمرة: يحل المعتمر نفسه إحلالاً كاملاً تاماً، بحيث يجوز له المخيط من اللباس، ومعاشرة زوجته وملك يمينه، وكذلك التطيب..
وختاماً؛ نلاحظ أن أعمال العمرة تكون بأربعة أشياء أساسية، هي الإحرام، والطواف، والسعي بين الصفا والمروة، والحلق والتقصير.
-8- يسن أن يطوف المعتمر طواف الوداع عند مغادرته للحرم المكي، ليكون آخر عهده بمكة.