من هو اول من اخترع البريد الالكتروني







معلومات عن شيفا يادوراي مكتشف البريد الالكتروني في هذه الأيام يعتبر البريد الإلكتروني بمثابة أداة هامة جداُ للتواصل بين الأشخاص وأيضاً في مجال الأعمال ، حيث وفر البريد الإلكتروني مثل هوتميل و اوت لوك الكثير من المجهود والوقت الذي كان يستغرق قديماً من أجل إرسال بعض الملفات أو المستندات ، وفي عام 1978 طور شيفا يادوراي الذي كان يبلغ من العمر 14 عاماً برنامج كمبيوتر والذي كرر فيه مميزات نظام البريد الورقي المشترك بين المنظمات ، وأطلق عليه برنامج إيميل EMAIL .
قدم شيفا يادوراي طلبًا لحقوق الطبع والنشر في برنامجه وفي عام 1982 أصدر مكتب حقوق الطبع والنشر بالولايات المتحدة الأمريكية شهادة تسجيل بحقوق الملكية الفكرية ، كما هو مطلوب بموجب لوائح مكتب حقوق الطبع والنشر ، قام شيفا يادوراي بإيداع أجزاء من شفرة المصدر الأصلية للبرنامج ، ومن أبرز الرموز الموجودة في الكود هو اسم EMAIL الذي أعطاه كاسم للبرنامج ، وفي الآونة الأخيرة نشأ جدل كبير حول من اخترع البريد الإلكتروني ، وقد أدى هذا الجدل إلى سلسلة من الهجمات المؤسفة على شيفا يادوراي .

الرجل الذي اخترع البريد الإلكتروني

في صيف عام 1978 تم تعيين شيفا للقيام بمهام البرمجة في جامعة طب الأسنان في نيو جيرسي ، وأدرك أحد المشرفين عليه وهو الدكتور ليزلي ميشيلسون ، قدراته وتحديه لترجمة نظام الاتصالات التقليدية بين الأوراق والاتصال بين المنظمات مثل البريد والمذكرات الورقية إلى نظام اتصال إلكتروني .
كانت أنظمة الاتصالات بين أجهزة الكمبيوتر المشتتة على نطاق واسع موجودة في ذلك الوقت ، لكنها كانت بدائية وكان استخدامها مقصورًا إلى حد كبير على علماء الكمبيوتر والمتخصصين .
تصور شيفا يادوراي شيئًا أكثر بساطة ، وهو شيء يمكن للجميع من السكرتير إلى الرئيس التنفيذي استخدامه لإرسال واستقبال الرسائل الرقمية بسرعة وبشكل موثوق ، وتبنى شيفا المشروع وبدأت بإجراء تقييم شامل لنظام البريد الورقي وهو نفس المستخدم في المكاتب والمؤسسات في جميع أنحاء العالم .

المميزات الأولى للبريد الإلكتروني

قرر شيفا يادوراي أن الميزات الأساسية لهذه الأنظمة تشمل الوظائف الأتية مثل البريد الوارد ، البريد الصادر ، المسودات ، المذكرات ، الموضوع ، النص الأساسي ،  مرفقات ، مجلدات ، إنشاء ، إعادة توجيه ، رد ، دفتر عناوين ، مجموعات والفرز .
تم توفير كل هذه القدرات في برنامج حاسوبي له واجهة بسيطة بما فيه الكفاية ولا تحتاج إلى خبرة في أنظمة الكمبيوتر لاستخدامها بكفاءة في إرسال و تلقي البريد إلكترونيًا ، وكانت هذه الميزات هي التي تجعل برنامجه البريد الإلكتروني مميزاً ، والذي كان مختلفاً أيضاً عن معظم الاتصالات الإلكترونية السابقة .
سلط معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الضوء على اختراع شيفا ، وتم قبول أوراقه التي توثق اختراع البريد الإلكتروني من قبل معهد سميثسونيان ، وهذه الحقائق تستند إلى الاعتراف القانوني والحكومي والمؤسسي والإثبات على أن شيفا يادوراي هو من قام باختراع البريد الإلكتروني .

المفاهيم الخاطئة عن البريد الإلكتروني

إن التاريخ القياسي للإنترنت مليء بالمزاعم التي مفادها أن بعض الأفراد في بيئة النت وغيرها من الشركات الكبيرة في السبعينيات والثمانينيات اخترعوا بريدًا إلكترونيًا .
على سبيل المثال تعد علامة @ المألوفة ، والبرامج المبكرة لإرسال واستقبال الرسائل أمثلة على هذه الادعاءات الخاطئة بالبريد الإلكتروني ، ولكن كما اعترف بعض المطالبين حتى وقت متأخر من ديسمبر 1977 ، لم يكن الغرض من أي من هذه الابتكارات محاكاة نظام البريد الورقي ، البريد الوارد ، المذكرة ، البريد الصادر ، المجلدات ، دفتر العناوين .
تم استخدام الرسالة النصية الأصلية والنقل الإلكتروني للمحتوى أو الصور ورسائل وحتى علامة @ في أنظمة الاتصالات الإلكترونية البدائية ، وفي حين أن رواد التكنولوجيا الذين ابتكروا هذه الأنظمة يجب أن يبشروا بجهودهم ، وأن يعطوا الفضل في إنجازاتهم ومساهماتهم المحددة ، فمن الواضح أن برامج الكمبيوتر المبكرة هذه لم تكن بريدًا إلكترونيًا .


تعبيراتتعبيرات