انواع مرض السكري عند القطط







كيفية علاج مرض السكري عند القطط هو داء مزمن  ، يصيب قطة واحدة من بين 400 قطة ، أو بمعدل 0.5 % إلى 2% من القطط ، ويكون سببه عدم استجابة الجسم للأنسولين ، وارتفاع مزمن في نسبة الجلوكوز في جسم القطة ،  وعدم قدرته على إنتاج ما يكفي من الأنسولين ليعادل نسبة السكر في الدم ، ونستعرض معكم في التقرير التالي أسباب مرض السكري عند القطط وطرق علاجه .

مرض السكري عند القطط

مرض السكري عند القطط ليس شائع ، فهو يحدث لدى قطة أو أثنين من بين 400 قطة ، ويعتبر العامل الأساسي لإصابة القطط بمرض السكري هو أن الجهاز المناعي لدى القطة يقوم بمهاجمة خلايا البنكرياس المسئولة عن إنتاج الأنسولين  ، وتظهر بعض الأعراض لدى القطة التي توضح إصابتها بمرض السكري ، نقدمها لكم

اعراض مرض السكري عند القطط

إذا كان لديك قطة في منزلك ، وظهر عليها بعض الأعراض التالية ، فمن المحتمل أن تكون مصابة بمرض السكري ، ومنها :-
  • كثرة العطش .
  • التبول أكثر من المعتاد .
  • الضعف العام ، ونقص في الوزن ملحوظ .
  • المشي ببطء مع تغيير في حركة الساق الخلفي بشكل واضح .
  • حدوث جفاف شديد .
  • ظهور الاكتئاب الشديد .
  • التقيؤ ، وكسل في الحركة عن المعدل الطبيعي .
  • قد تبدو القطة ذات شهية مفترسة ، لأن القطة لا تستطيع استخدام الوقود المقدم لها في النظام الغذائي .
وإذا لاحظت هذه الأعراض على القطة في منزلك ، فيبدو إنها مصابة بمرض السكري ، ويجب عرضها على الطبيب ، واتباع نظام غذائي معين .

كيفية علاج مرض السكري عند القطط

علاج مرض السكري عند القطط ، يتم عن طريق حقنها بمادة الأنسولين ، لتعويض الجسم ما فقده ، واتباع نظام غذائي في بعض الأطعمة منها :
إطعامها المأكولات منخفضة مادة الكربوهيدرات ، والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون الثلاثية ، والمشروبات المحلاة بالسكر ، وزيادة نسبة الأطعمة الغنية بالبروتين .
وعلاج الطبيب يكون عبارة عن حقن من مادة الأنسولين يتم أخذها عن طريق جرعات يومية ، ويوجد بعض الأدوية يتم أخذها عن طريق الفم ، ولكن لها بعض الآثار الجانبية ، وهذه الأدوية يلجأ إليها بعض الأطباء في علاج القطط من مرض السكري ،  إذا لم تستجيب القطة للعلاج بالأنسولين لسبب ما ، ويتم فحص عينة من الدم للقطة كل شهر ، حتى يتابع الطبيب نسبة المرض واستجابة القطة للعلاج ، خاصة أنها كائن حي لا يمكنه التحدث عما يشكو منه ، لذلك الفحوصات هي أكثر وضوحاً في معرفة المرض .

انواع مرض السكري عند القطط 

ينقسم مرض السكري عند القطط إلى نوعين أساسيين وهما :
النوع الأول ، يمثل هذا النوع موت كامل لخلايا ألفا وبيتا وهي خلايا البنكرياس ، ويعتبر هذا النوع نادر حدوثه عن القطط .
أما النوع الثاني هو عمل خلايا البنكرياس بشكل طبيعي ، ولكنها تقوم بطرد الأنسولين من الجسم ، وبالتالي تحتاج القطة إلى تعويض نسبة الأنسولين التي فقدها الجسم ، ومن أكثر ما يميز هذا النوع عند القطة هو أنها تبدو ثمينة بعض الشئ .

متابعة علاج مرض السكري عند القطط

يجب متابعة القطة بشكل دوري ، وعمل اختبارات البول والدم ، والتي من شأنها تحدد مفعول الدواء أو تجعل الطبيب يلجأ لتغييره وإعطاء نسبة من الأنسولين  ومنها يمكنك متابعة القطة الخاصة بك في المنزل من خلال :
  • كمية الأنسولين التي تم حقنها .
  • تأثير الأنسولين ومفعوله على القطة .
  • متابعة نوع الطعام الذي تقدمه للقطة ، مع ملاحظة كميات الأكل التي تتناولها .
  • نسبة الماء التي تشربها يومياً .
  • معرفة وزن القطة أسبوعياً أو شهرياً .
أخذ عينة من الدم وعمل اختبار ، كذلك مراقبة تحليل البول ، ويفضل أن يكون صباحاً ، من الممكن أخذ عينة البول من القطة عن طريق وضع أحواض الزينة في المكان اليومي الذي تتبول به القطة ، والذهاب به إلى المعمل خلال نصف ساعة من تبول القطة  ، في حالات الضرورة القصوى يمكنك أخذ عينة البول من القطة عن طريق وضع جهاز القسطرة البولي في الجهاز التناسلي للقطة .
المتابعة الدورية لمرض السكري عند القطة يفيد في ارتفاع معدل شفائها من المرض . [1]

هل يمكن منع القطة من الإصابة بمرض السكري

إذا كنت تقوم بتربية قطة في منزلك ، لا يمكنك حمايتها من الإصابة بمرض السكري ، خاصة وأنه مرض وراثي من الدرجة الثانية ، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن نسبة كبيرة ممن يعانون من مرض السكري ، تكون أعراضها وراثية ، فمن المحتمل أن تكون الإصابة بسبب عامل ورائي من نفس سلالة القطة .
ولكن يمكنك الحفاظ على نسبة السكر وعدم ارتفاعها ، حتى لا يسبب موت القطة ، وكما ذكرنا عن طريق تنظيم الوجبات اليومية ، والمتابعة الدورية عند الطبيب البيطري .

هل يقصر مرض السكري من عمر القطة 

بالفعل من المحتمل أن تموت القطة إذا لم تستجب للعلاج ، خاصة وأن هذا المرض يرتبط بالتهابات واضطرابات الأعصاب الطرفية ، والسيطرة عليه ليست أمراً سهلا ، ولكن يوجد سلالات نادرة من القطط يمكنها التعايش مع مرض السكري لسنوات عديدة ، والتي تصل إلى سن المراهقة المتأخرة .

احدث أدوية علاج السكري عند القطط

يتسأل الكثير عن أحدث طرق علاج لمرض السكري عند القط ، ولكن لن يتم علاج القطط إلا بأخذها نسب من حقن الأنسولين للسيطرة على نسبة مرض السكري في الدم ، على الرغم من آثاره الجانبية ولكن لا يوجد بديلاً له في علاج مرض السكري عند القطط .

الآثار الجانبية للأنسولين عند القطط  

إعطاء القطط دواء الأنسولين من الممكن أن يسبب
  • التبول اللاإرادي .
  • العطش الشديد .
  • الدوخة .
  • حدوث تهيج في الجلد ، مكان أخذ الحقنة .
  • التعرق والغثيان . [2]


تعبيراتتعبيرات