مهارات التفريغ الانفعالي







كيفية تنفيذ مهارات التفريغ الانفعالي واحد من بين اهم الأدوات التي يتم من خلالها التدخل النفسي السريع من أجل السيطرة على الشخص بعد أن قام بمشاهدة أو وقع عليه حدث من الممكن أن يؤثر على الصحة النفسية وأيضا على البدن والجدير بالذكر فأن المختصين في ذلك المجال يستخدمونه في المناطق التي تشهد صراعات سياسية على وجه التحديد .
الهدف من أستخدام التفريغ الانفعالي
1- يعد الهدف الأول من التفريغ الانفعالي هو تخفيف معاناة الشخص العمل على الحد من الألم الذي لحق به نفسيا .
2- لابد من تعبير الشخص عن المشاعر والانطباعات التي قد لحقت به .
3- تدريب الشخص على تفريغ ما يشعر به بحرية تامة .
4- إعداد المزيد من ردود الأفعال السابقة والحالية أيضا والعمل على تحديدها والتي من بينها الأعراض وردود الأفعال التي من الممكن أن تظهر على الشخص .
مهارات التفريغ الانفعالي
1- يقوم القائد بتعريف نفسه للمريض أو من يعاني من المشكلة وكذلك المساعدين له .
2- تقديم المزيد من التسهيلات خلال عملية التفريغ والتي من بينها الاستماع والتعليم وغيرها .
3- أن تصبح خاتمة تلك الجلسة مرضية بشكل كبير .
خطوات تنفيذ التفريغ الانفعالي
يتم تنفيذ التفريغ الانفعالي على عدة خطوات من بينها ما يلي :
1- المقدمة :
هي تلك المرحلة التي يقوم بها القائد وكذلك المساعدين بتقديم أنفسهم مع شرح المزيد من الأشياء التي تخص المنتفعين من الجلسة والتي من بينها أن الجلسة مغلقة عليهم وستستغرق ما بين ساعتان إلى ثلاثة ساعات وأن يكون كل شخص مهتم بنفسة فقط ويتحدث عن ما يخصه من حادثة أو ما مر به وأن لا يهتم لشأن الآخرين ولابد من أعطاء الجميع الفرص الكافية من أجل الحديث عن نفسه .
2- ثانيا مرحلة الحقيقة وهو أن يقوم الشخص بشرح ما حدث له في الحادثة أو الصدمة التي تعرض لها .
3- والمرحلة الثالثة هي مرحلة الأفكار وهي أن يتم خلالها طرح القائد الكثير من الأسئلة على المنتفع عن الصدمة أو الحادثة الخاصة به وهي ستكون عن شعور الشخص فقط خلال الحدث .
4- مرحلة المشاعر وستكون كل تلك المرحلة عن شعور الموت أو الشعور داخل الحدث على وجه التحديد .
5- ردود الأفعال تعد من المراحل الهامة جدا حيث أنها من الممكن أن تلازم الشخص لعدة أيام حيث من الممكن أن يتعرض الشخص للكثير من ردود الأفعال والتي من بينها السرحان أو حالة من فقدان الشهية وغيرها من المشاكل .
6- والمرحلة السادسة هنا هي مرحلة التعلم وهي أن يتعلم الشخص المزيد من المعلومات الهامة عن الحياة من أهمها عدم اللجوء إلى القرارات المصيرية خلال الأزمات أو تحمل مجهود أكبر من طاقته من أجل إرضاء الآخرين .
7- أخيرا مرحلة الانتهاء من الجلسة وهنا لابد أن يكون القائد على وعى شديد بكل حالة ومن منهم يستحق المتابعة خلال الفترة القادمة ولابد من سؤال الجميع عن التوقعات المستقبلية بشأن الأزمة وماذا بعد تلك الأزمة .
8- كما سيخبر القائد المنتفعين بالمزيد من الأساليب الخاصة بالاسترخاء من أجل تجربتها في المنزل للتخلص من الطاقة السلبية أو أيه ذكريات تتعلق بالحادثة أو الصدمة التي قد تعرض لها في الحياة .
وبالنسبة للأطفال فأن عملية التفريغ الانفعالي لهم تكون مختلفة بعض الشيء فالطفل له عالمة الخاصة ومن بين خطوات تنفيذ التفريغ الانفعالي للطفل ما يلي :
1- الرسم :
حيث يعد الرسم من بين أكثر الأشياء الذي يمكن للطفل التعبير من خلالها عن الأشياء التي قد تعرض لها ويمكن للقائد من خلال الرسم التعرف على المزيد من المشاكل الخاصة بالطفل والتي من الصعب الوصول لها من خلال الحديث معه .
2- من خلال اللعب :
حيث أن الطفل يمكنه من خلال اللعب التنفيس عن نفسه وسيعرف القائد عن ما يشعر به الطفل من خلال اللعب .
3- التمثيل :
وهو أيضا من الطرق التي من الممكن أن تظهر ما بداخل الطفل ومن الممكن التمثيل في جماعة أو منفردا .


تعبيراتتعبيرات