أطول حروب في العالم







المعارك التي استمرت أطول حروب في تاريخ البشرية  بسبب النزاعات على الأرض ، أو الدين أو العرق لمئات السنين ، وحصدت آلاف الأرواح ، ولا تزال العديد من هذه الحروب تثير الكراهية والصراع حتى اليوم.

أطول حروب عرفتها البشرية

ومن أكثر المعارك طولًا و التي شهدها العالم على الإطلاق ، تلك القائمة والتي تعد على الرغم من ذلك أقل من الواقع بكثير ، فنذكر منها التالي

حرب المائة عام

هي أطول معركة أوروبية عرفتها التاريخ ، وقعت بين الفرنسيين والإنجليز عام 1066م ، وقد سميت بمعركة هاستينغز ، ومن المعروف أن التاريخ الأوروبي لطالما شهد صراعات بين فرنسا وانجلترا ، والسبب الرئيسي في حرب المائة عام ، كان المطالبات في أحقية الأراضي والنزاع على الحكم.
ولطالما حاولت الأجيال المتتابعة ، إحلال السلام بين البلدين ، عن طريق الزواج واختلاط الدم ، وللأسف كان هذا الحل أحد أسباب اندلاع الصراعات على الحكم ، بسبب اختلاط الدم أكثر من ذي قبل ، فمن له الحق في الحكم ، هو من يرث تاج ومملكة فرنسا ، وانتهت حرب المائة عام باستسلام انجلترا للقوات الفرنسية ، ولكن بعد عقود من الحرب الدموية.

الحملات الصليبية

الحروب الصليبية تعد من أطول الحروب التي عرفها تاريخ البشرية ، فهي عبارة عن سلسلة من المعارك الدموية ، فعددها تسع حملات صليبية ، بين عامي 1095م وحتى 1291م ، وقد أطلق البابا أوربان الثاني الحملة الصليبية الأولى ، باعتباره نائب المسيح على الأرض ، لتحرير الأرض من المسلمين ، الذي يعتقد أنهم ينتمون إلى المسيحية ، وسار على خطاه العديد من الباباوات ، مما أدى إلى قرابة 200 عام من القتال الدامي.

حرب الاسترداد

أو كما يطلق عليها المصادر الإسلامية سقوط الأندلس ، وبطريقة ما تعد حرب الاسترداد واحدة من الحروب الصليبية ، فهي حرب بين المسلمين والمسيحيين ، ولكنها حدثت قبل الحرب الصليبية الرسمية الأولى ، وهي ما مهدت الطريق لسلسلة الحروب الصليبية فيما بعد.
بدأت حرب الاسترداد في القرن الثامن ، عندما بدأت القوات المسيحية بطرد المسلمين من إسبانيا ، ففي عام 801 م حينما استولى الإمبراطور الروماني شارلمان ، على مدينة برشلونة ، وأقام حكمًا على الأراضي المحيطة ، أدى ذلك إلى اندلاع معارك دموية لا حصر لها على مدى قرون ، انتهت رسميًا عندما قام فرديناند الثاني وإيزابيلا الأول ، بتوحيد إسبانيا في ظل الكاثوليكية ، وهزما معقل غرناطة الإسلامي عام 1492م.

الحروب البيزنطية السلجوقية

أدى التهديد القادم للأتراك السلجوقيين ، إلى انقطاع العداء البيزنطي مع العرب ، فقد استحوذ الأتراك على الأراضي البيزنطية وأخذوها لأنفسهم ، وبالرغم من الجهود البيزنطية التي بذلت للتصدي لهم ، إلا أن السلجوقيين الأتراك استطاعوا في معركة مانزيكرت 1071م هزيمتهم.
وقد تم تقليص الإمبراطورية البيزنطية بشكل كبير ، مما جعل الأمور أسوأ بالنسبة للمسيحيين ، وتم الاستيلاء على القدس، وقد كانت هذه المعركة الدامية ، إحدى أسباب إطلاق الحملة الصليبية الأولى.

الحروب الفارسية الرومانية

من أطول المعارك التي شهدها التاريخ ، فقد استمرت لأكثر من 700عام ، فمن المعروف أن الإمبراطوريتين الفارسية والرومانية على خلاف مع بعضهما البعض منذ البداية ، بسبب الحدود المتنازع عليها بينهما ، والتي تحاول كل منهما توسعة رقعة إمبراطوريتها ، وزيادة قوتها وحجمها عن طريق الحروب المستمرة.

الحروب الإسبانية المكسيكية

بعد وصول كريستوفر كولومبوس ، ومن بعده هرنان كورتيس ، شنَ الأسبان سلسلة من الحروب ، التي احتدمت على مدار مئات السنين بالمكسيك ، ففي القرن السادس عشر دارت المعارك بين الأزتيك والأنكا وكذلك القبائل الأصلية الأخرى ، موطئ قدم إسبانيا في الأمريكيتين حينذاك.
وقد استمر الحكم الإسباني في الأمريكيتين لعدة قرون ، مصحوب بالعديد من المعارك ، مما جعلها واحدة من أطول الحروب في تاريخ البشرية، وقد بدأ المواطنون القتال من أجل استقلالهم ، وبالفعل فازوا بها في القرن التاسع عشر.


تعبيراتتعبيرات