عمل صابون الوجه بالجلسرين

معلومات عن اهمية زيت الجلسرين لجمالك تتعرض بشرة الوجه للعوامل الجوية المختلفة وتحتاج لعناية شديدة للحفاظ على الجمال واللمعان والنعومة والنضارة، ولكن لا يستحب استخدام المواد الكيميائية بكثرة حتى لا نضر البشرة وعلينا استخدام المستحضرات الطبيعية والمناسبة لنوع البشرة وفي نفس الوقت تحارب ظهور البثور والطفح الجلدي والحبوب، وفي هذا المقال نعرض فوائد الجلسرين للبشرة وطريقة عمل الصابون بالجلسرين للحفاظ على البشرة.

وصف الجلسرين

يعد الجلسرين سائل ليس له لون ولا رائحة ويدخل في العديد من مستحضرات التجميل والوصفات المفيدة للجسم والبشرة والشعر ومعه أنواع أخرى من الزيوت، وله الآثار الإيجابية والفعالة والعلاجية للكثير من المشاكل الخاصة بالبشرة والشعر.

صناعة صابون الجلسرين

المقادير:- قطعة من الجلسرين الخام ويباع بمحلات التجميل والصيدليات ولدى العطار، بعض القطرات من الزيوت العطرية لتعطير كمية كبيرة من الصابون حسب الرغبة مثل زيت الورد أو زيت النعناع، ألوان صحية، كحول احمر ويوضع في زجاجة رذاذ نظيفة ويمكن الاستغناء عنه، قوالب من السيلكون أو الألمونيوم.
طريقة التحضير:- في البداية يتم تقطيع قالب الجلسرين الخام إلى مكعبات صغيرة الحجم ويوضع في حمام مائي ليتم الذوبان ويمكن وضع المكعبات في الميكروويف لمدة لا تزيد عن 30 ثانية، عند الوصول لدرجة الذوبان يتم إضافة قطرات من الزيت العطري المفضل والألوان المفضلة مع الحرص على التقليب بسرعة ويتم رفع الصابون من على النار.
يتم رش القوالب ببعض من الكحول للمساعدة في التجمد والتبريد ومنع تكون الفقاعات بالصابون، ويمكن الاستغناء عن الكحول بوضع ورق الزبدة، وقد يلجأ البعض إلى وضع الورد المجفف على ورق الزبدة وقبل وضع الصابون للحصول على أشكال جميلة، ثم نصب الصابون وهو ساخن بالقوالب ولابد من عدم امتلاء القالب ولكن نترك جزء فارغ عند الحافة على أن نرش الوجه بالكحول، ونترك الصابون لمدة ساعتين على الأقل كي يتجمد ويتم فصله من القالب ووضعه في علبه شديدة الغلق.

فوائد زيت الجلسرين

زيت الجلسرين من الزيوت الطبيعية المتواجدة في كل منزل وتحرص كل الفتيات على استخدامه لأنه يحتوي على الفيتامينات المغذية لكل من البشرة والشعر، وفي هذه السطور القليلة سنتعرف على فوائد زيت الجلسرين بشيء من التفصيل:-
زيت الجلسرين يعد من المقشرات اللطيفة على البشرة الدهنية لكونه لا يسبب الالتهابات مثل المقشرات الأخرى، زيت الجلسرين يساعد في علاج البقع الداكنة الموجودة بالوجه، كما يرطب البشرة عند الحفاظ على استخدامه بصفة مستمرة ويعطي البشرة اللمعان المناسب، ويعالج زيت الجلسرين التشقق الأبيض الموجود بالبشرة خلال فصل الشتاء.
يساعد زيت الجلسرين في إزالة البثور السوداء وحب الشباب من البشرة الدهنية، لزيت الجلسرين الفضل في ترطيب وعلاج تشقق الشفاه في فضل الشتاء، كما يعمل على فرد الشعر المجعد ويرطب الشعر الجاف من الأطراف حتى فروة الرأس.

فرد الشعر باستخدام زيت الجلسرين

تعد الزيوت من الفيتامينات المهمة للشعر ومن أفيد الطرق لاستخدام زيت الزيتون وضع زيت الخروع وزيت الزيتون بكميات متساوية مع زيت الجلسرين، ثم وضع الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن 8 ساعات مع الحرص على تغطية الشعر بغطاء من البلاستيك، ويمكن الاستغناء عن وضع زيت الخروع والزيتون ونضع بدلا منه بعض الزيوت العطرية مثل اللافندر مع زيت الجلسرين ونطبقهم على الشعر وفروة الرأس وبعد حوالي 8 ساعات نغسل الشعر بالماء الفاتر، هذه الخلطة تعمل على تكثيف الشعر وزيادة الرطوبة واللمعان والطول وعلى كل أنثي تجربتها لأنها مفيدة جداً للشعر.

ترطيب وتنعيم البشرة

من أجل الحصول على بشرة رطبة ناعمة خالية من الجفاف علينا بوضع القليل من زيت الجلسرين على ملعقتين من عصير الليمون ويتم المزج ثم يطبق الخليط على الوجه لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة، ثم نغسل الوجه بالماء الدافئ.
ويمكن استخدام هذه الخلطة للجسم بالكامل مع تركها لمدة ساعتين على الأقل لكل من البشرة الجافة والعادية و الدهنية، ولكنها لا تصلح للبشرة الحساسة.


تعبيراتتعبيرات