علاج كسر الاصبع







اهم اعراض الاصابة بكسور الاصبع الحادة هي السبب الرئيسي لكسر الأصابع، وقد تكون الاصابة بصدمة في الاصبع تحدث من الألعاب الرياضية أو الإصابات في مكان العمل أو غيرها من الحوادث، فلابد من معرفة كيفية التحقق من نوعية الاصابة وأعراضها ومدى الحاجة لطبيب متخصص والبحث عن الاسعافات الأولية وكيفية العلاج.
 أهم أعراض كسر الاصبع :
الأعراض الرئيسية للاصبع المكسورة هي ألم فورا بعد الصدمة، وأحيانا الاصبع يكاد يكون مشوه، ولكن كسر الاصبع يسبب عدم القدرة على مجموعة من الحركات وألام مبرحة، وقد تكون بعض الكسور أكثر إيلاما من غيرها.
عاده تظهر في غضون 10 دقائق بعض التورم والكدمات في الاصبع مع تصلب الاصبع، ويظهر بعض التورم قد تؤثر علي الأصابع المجاورة، وإذا كانت الإصابة شديدة فقد تكون العظام المكسورة مكشوفة وتسمي بالكسر المركب.
التوقيت المناسب للجوء لطبيب متخصص :
بعد الاصابه إذا كان الألم أو التورم يحد من الحركة أو استخدام الأصابع أو إذا كان الاصبع يصبح مخدرا ، فلابد من الحصول على الرعاية الطبية.
وإذا كانت الاصابه بالاصبع تشمل تمزقا أو أنسجه متضررة أو أضرار للعظام، فإنه ينبغي للفرد أن يذهب إلى قسم الطوارئ للحصول علي الرعاية الطبية الفورية.
وبعض الكسور في الأصابع قد تكون خفية والأم قد يكون مقبولا، ولكن لابد من الذهاب إلى الطبيب للاطمئنان على مدى الاصابة وكيفية العلاج.
 كيفية تشخيص الاصابع المكسورة :
الاشعه السينية هي الاداه الرئيسية المستخدمة لتشخيص كسر الاصبع، والطبيب سيحتاج إلى تلك الأشعه لتقييم موقف عظام الاصبع المكسورة، وفي بعض الإصابات المعقدة قد يلتمس الطبيب المشورة من الجراح اليدوي (جراح العظام أو جراح التجميل مع مرحله ما بعد الاقامه.
كيفية علاج الاصبع المكسور :
ينبغي أن يعالج الطبيب الأصابع المكسورة ومع ذلك يمكن للمريض الحد من بعض الآلام واستقرار الاصابه وهو في الطريق للحصول على العلاج الطبي.
في حالة الحد من التورم والكدمات يجب تطبيق الثلج على الاصبع المصاب قبل الذهاب إلى قسم الطوارئ، بحيث لا يتم تطبيق الثلج مباشره علي الجلد ويفضل وضع منشفة بين الثلج والاصبع.
من الممكن أن تصنع جبيرة لوضع الاصبع بها ويمكن وضع القلم بجانب الاصبع مكسورة، ثم التفاف شيء حول القلم والاصبع لعقد في مكانها بحيث يكون الإلتفاف فضفاض إلى حد ما فإذا كان الاصبع ملفوف باحكام جدا يمكن أن يسبب تورم زائد، ولابد من ابقاء الاصبع المجروح مرتفعا، ثم نقوم بإزاله جميع الخواتم أو المجوهرات من اليد المتضررة قبل حدوث تورم.
يعد كافة الأمور التي نقوم بها قبل الذهاب للطبيب اسعافات أولية هامة لتجنب حدوث كسر مضاعف يحتاج لأكثر من الجبيرة للعلاج من جراحات وأمور كثيرة تسبب مشكلات خطيرة للغاية، فالاهتمام يجنب المريض الكثير من المشكلات الصحية الضارة للعظام.


تعبيراتتعبيرات