متجر عربون

متجر عربون
اكل كروان وروز

فائدة المستيكا للعناية بالبشرة






معلومات عن اهمية المستيكا لجمال بشرتك عشبة طيبة الرائحة استخدمت منذ القدم في اضفاء مذاق ورائحة مميزة لبعض الأطباق إلى جانب شهرتها في العلاج والتجميل ، وهي عبارة عن راتينج طبيعي يتم استخلاصه من عصارة جذوع وأغصان الشجرة حيث تفرز عند صنع شقوق حادة في جذع الشجرة بآلات خاصة ، لتسيل المستيكا على هيئة دموع وقكرات تشبه الصمغ ومن ثم تتحول لمادة صلبة غير منتظمة الشكل .

من أشهر المناطق في العالم وأكثرها تصديرا للمستيكا هي جزيرة خيوس ، وتعد السعودية هي من أكثر الدول استهلاكا لها ، وتعد المستيكا باهظة الثمن نظرا لصعوبة استخلاصها وتكلفتها المرتفعة ، والوقت الطويل الذي تستغرقه لاستخلاص كميات قليلة للغاية .
وصفات المستيكا السحرية للعناية بالبشرة :
*تبخير الوجه : يفيد تبخير الوجه وخاصة البشرة الدهنية والمصابة بحب الشباب مما يقلل من افراز الدهون وتضييق المسام الواسعة ، ويتم تطبيقه بغلي الماء مع ثلاث قطرات من زيت المستيكا ثم يعرض الوجه للبخار المتصاعد من الإناء مع تغطية الرأس بمنشفة لمنع تسرب البخار للخارج لمدة خمس دقائق ، مع غلق العينين حتى لا تتأثر بالبخار الساخن , بعدها يمسح الوجه بماء الورد ونقاط من عصير الليمون وزيت المستيكا وهو ما يساعد على غلق المسام .
*قناع تقشير البشرة الدهنية والجافة : ويحضر المقشر بإضافة ملعقة صغيرة من الطين الأخضر الفرنسي مع ملعقة صغيرة من المستيكا ، وبياض بيضة واحدة وملعقة صغيرة من الليمون أو زيت الخزامي أو البابونج ، تخلط المكونات لنحصل على عجينة متماسكة تفرد على الوجه مع التدليك برفق بحركات دائرية ثم تترك خمس دقائق ، يغسل الوجه بعدها بالماء الفاتر ثم البارد يمكن تكرار القناع مرتين اسبوعيا .
*خليط الزبت والمستيكا للبشرة الجافة والتجاعيد : يحضر بخلط ملعقة صغيرة من السعل مع قطرات قليلة من المستيكا يمسح به الوجه بعد تنظيفة ، كما يمكن تغطية العينين بشرائح الخيار لعلاج انتفاخ الجفون ، يترك خليط الزيوت 20 دقيقة يغسل بعد الوجها بالماء الفاتر ويكرر مرتين أسبوعيا .
*كريم الوجه الليلي لمكافحة علامات الشيخوخة : ويحضر بخلط ملعقة كبيرة من شمع النحل المقصب مع 15جرام من زبدة الكاكاو ، 30 مل من زيت الأفوكادو ، 10مل من زيت جنين القمح ، 50مل من ماء الورد ، 10 نقط من زيت المستيكا ، 10 نقط من زيت زهرة النارج العطري ، يتم تدفئة الزيوت بعد خلطها على نار هادئة على حمام مائي ، ثم ترفع بعيدا عن النار وتحرك وتسكب في وعاء محكم معقم يمكن استخدمه كل ليلة قبل النوم للقضاء على التجاعيد الدقيقة وعلامات تقدم العمر ، يمكن الاحتفاظ بالكريم في الثلاجة لمدة شهرين .
*حمام الحليب والمستيكا لتنعيم وترطيب البشرة : يتم تحضيره بخلط كوب من الحليب كامل الدسم مع ملعقة عسل نحل ، 5 نقط من زيت المستيكا ، 5 نقط من زيت الخزامي العطري أو زيت أكليل الجبل وهي تعمل على الاسترخاء ، يذاب العسل في الحليب الدافئ وتضاف الزيوت بعد ذلك وتقلب جيدا ، يصب الخليط لماء الاستحمام الدافئ والاسترخاء فيه لمدة تلت ساعة مما يعمل على ترطيب البشرة وتنعيمها ويمكن استعمال الخليط مرتين أسبوعيا .
*زيت المستيكا وزيت زهر النارج العطري للعناية بالقدمين : يحضر بخلط 4 نقط من زيت المستيكا مع 4 نقط من زيت زهر النارج العطري ، ويحفظ في زجاجة عطر بخاخة ثم تستعمل الوصفة لرش على القدمين بعد تنظيفها وتجفيفها للقضاء على رائحة القدم الكريهة .
*معجون المستيكا لتقوية الأسنان والقضاء على رائحة الفم الكريهة : يحضر المعجون بخلط ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة من الجليسريمن ، 10 نقط من زيت المستيكا ، تخلط المكونات جيدا وتحفظ في البراد لحين الاستعمال لتعطير الفم وتنظيف الأسنان وحمايتها من التسوس .


تعبيراتتعبيرات