كيفية ازالة حروق الشمس







كيفية التخلص من حروق الشمس تحدث عندما تتعرض البشرة لأشعة الشمس أكثر مما تستطيع صبغة الميلانين الواقية أن تتحمله، قد تكفي 15 دقيقة من التعرض للشمس للبشرة العادية حتى تنتج الحروق. الأشخاص غامق و البشرة قادرون بشكل عام على تحمل أشعة الشمس لفترات أطول، و لكن بغض النظر عن نوع البشرة، التعرض المتكرر لأشعة الشمس قد يؤدي الى ظهور التجاعيد و البقع مبكرا.
احسن وأفضل طريقة لتفادي الأصابة بهذه الحروق هي حماية البشرة من أشعة الشمس التي تدمرها، وافيات الشمس قد طورت للحماية ضد أشعةUVA و UVB(االطول الموجي الطويل و القصير للأشعة فوق البنفسجية على التوالي)- مكونات أشعة الشمس المسؤولة عن تدمير الجلد و حرقه، إن واقي الشمس، الملابس الواقية و النظارات المصفية للأشعة فوق البنفسجية، جميعها تساعد في تجنب التعرض المفرط للشمس.
علامات و دلائل و أعراض حروق الشمس: العلامات و دلائل الأولى لحروق الشمس قد لا تظهر لعدة ساعات.
الأعراض المحتملة تشمل:
  • يكون الجلد لونه أحمر ملمسه دافئ.
  • بثور قد تظهر بعد ساعات أو أيام من الإصابة.
  • تقشر الجلد لعدة أيام بعد الحرق.
ازالة حروق الشمس
  • استخدام الكمادات او الحمامات الباردة فعالة في علاج و دواء حروق الشمس. يمكن الاستحمام باستخدام مسحوق الصودا للشرب (نصف كوب من مسحوق الصودا داخل حوض حمام مملوء بالماء)، فقد يسهم ذلك في تخفيف اعراض الحروق ايضا.
  • لوشن الخيار:حصة واحدة من الخيار المفروم - ¼ كوب من الغليسرين- ¼ كوب من ماء الورداحصلي على عصير الخيار وامزجيه مع الغليسرين وماء الورد.
  • حمام تسكين حروق الشمس:4 أكواب من الشوفان ½ كوب صودا الخبز 2 أكواب
من مسحوق زهور نبات البابونج كوب واحد من اللبن أضيفي جميع المكونات المذكورة لماء الاستحمام.
غشاوة حروق الشمس:
-أونصتين من الماء المقطر- 9 قطرات من الخزامى- قطرتين من النعنع الفلفلي - قطرة من النعناع امزجي كل المكونات ودلكي بها المنطقة المحروقة.
اهم الماسكات المنزلية لإزالة اثار الحروق
1.ماسك البابايا تهرس نصف ثمرة من البابايا وتوضع على البشرة لمدة 15-20 دقيقة ثم تغسل جيدًا. تعرف البابايا بفوائدها المتعددة لتفتيح البشرة والحد من سمرة البشرة الناتجة عن أشعة الشمس.
2. ماسك الزبادي والليمون تخلط ملعقة كبيرة من الحمص المطحون مع 2 ملعقة صغيرة من الزبادي وعدة قطرات من عصير الليمون. ثم يوضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة ويغسل جيدًا بالماء الفاتر. يستعمل هذا الخليط على البشرة 3 مرات خلال اليوم.
3. ماسك الطماطم والليمون يخلط مقدار من عصير الطماطم مع القليل من عصير الليمون ويوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة. لكن ينبغي تجنب ذلك الخليط لأصحاب البشرة الحساسة.
4.ماسك الطماطم مع الزبدة تخلط ملعقة من عصير الطماطم مع 5 ملاعق من الزبدة جيدًا، ثم يوضع الخليط على الوجه والرقبة باستخدام قطعة من القطن. هذا الخليط فعال جدًا للتخلص من حروق الشمس وتفتيح لون البشرة، فحمض اللاكتيك الموجود في الزبدة مفيد جدًا لعلاج و دواء حروق الشمس وتهدئة البشرة.
5.ماسك الشوفان مع الزبادي يحضر خليط من الشوفان المطحون مع الزبادي وعصير الطماطم، ثم يوضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة ويغسل بالماء البارد.
6.خليط زيت جوز الهند وزيت اللوز تخلط 5 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند، و 4 ملاعق صغيرة من زيت خشب الصندل و2 ملعقة صغيرة من زيت اللوز، ثم يستعمل الخليط لتدليك البشرة.


تعبيراتتعبيرات