سبب تكرار العدوى عند الأطفال


كيفية علاج  تكرار العدوى عند الأطفال الأطفال يولدون مع جهاز مناعة غير ناضج . و يبدأ جهاز المناعة في النضج بعد وقت قصير من الولادة . و تبدأ تقل معدلات تكرار العدوى تقل مع مرور الوقت . و تعتبر معدلات الاصابة بالعدوى عند الاطفال اعلى من  المعدلات  بالنسبة للبالغين .

تحول الالتهابات الفيروسية الى بكتيرية

لماذا يقلق الطبيب في حالة تكرار العدوى عند الأطفال ؟
عادة ما يصبح الأطباء قلقين عندما تتحول الالتهابات الفيروسية البسيطة عند الاطفال الى التهابات بكتيرية قاسية و أكثر تعقيدا , مثل التهابات الدم و الالتهاب الرئوي . الإصابات الغير عادية او زيادة تكرار العدوى عند الاطفال تكون علامة خطر .

اسباب تكرار العدوى لدى الاطفال

ما السبب وراء اصابة بعض الاطفال بتكرار العدوى اكثر من المعتاد ؟
أحيانا يكون من السهل ان نرى اسباب وجود العدوى , مثل مراكز الرعاية النهارية ( الحضانات ) . حيث تنتقل العدوى في مراكز رعاية الاطفال النهارية الى بعضهم البعض . يمكن ان يسيل لعاب الاطفال او انوفهم بالتنقيط , و ذلك ينقل العدوى بكل سهولة مجرد ملامستهم لبعضهم اوللألعاب .
كما ان تعرض الاطفال لدخان السجائر ( التدخين السلبي ) هو سبب آخر لسيلان الأنف , و يعتبر هذا هو السبب الأكثر شيوعا وراء إصابة الجهاز التنفسي لدى الأطفال . لذلك يرتبط التدخين السلبي بالعدوى و حساسية الصدر لدى الاطفال .
هل يعاني بعض الاطفال من الظروف الطبية تتسبب في تكرار العدوى لدى الاطفال ؟
التغييرات الهيكلية في الجيوب الأنفية أو قناة استاكيوس سبب شائع للعدوى عند الأطفال . و يشير مصطلح ” التغييرات الهيكلية ” إلى الاختلافات في الأجزاء العظمية للجمجمة , و الجيوب الأنفية و الأذنين . و قد تكون هذه الاختلافات موروثة . و يتسبب هذا في انسداد الانف و الاذن مسببا نمو البكتريا . و عادة ما يصف الطبيب في هذه الحالة المضادات الحيوية .
يمكن ان تسبب الحساسية و الربو تكرار التهابات الجيوب الانفية و الصفير . كما تسبب الحساسية التهابات داخل الأذن و تستمر لفترة طويلة . و يحدث انسداد للأنف يتسبب في نمو البكتريا , مما يتسبب في وجود عدوى . و الدواء اللازم لعلاج سبب هذه العدوى هو علاج الحساسية .
السعال الذي يحدث جنبا الى جنب مع العدوى الفيروسية الخفيفة قد يكون علامة على الاصابة بالحساسية او الربو . احيانا ما نعتقد ان الطفل يعاني من التهاب رئوي نتيجة لمضاعفات اعراض البرد , و هم يعانون من الربو او الحساسية . لذلك تحتاج هذه الاطفال الى ادوية الحساسية او الربو بجانب الادوية الاخرى المستخدمة للعدوى .
ما السبب وراء تكرار إصابة الاطفال بالعدوى الخطيرة او الحادة ؟
في بعض الحالات يكون الجواب هو مجرد صدفة , ففي بعض الحالات النادرة يعاني الاطفال الاصحاء من 2 الى 3 من العدوات الحادة و بدون اي اسباب . و مع ذلك , فإن طبيبك يرغب في فحص طفلك لمعرفة ما إذا كان طفلك يعاني من نقص في المناعة ( نقطة ضعف معينة في جهاز المناعة ) . و يعتبر هذا هو السبب الرئيسي وراء تكرار العدوى عند الاطفال .

الوقاية من تكرار العدوى لدى الاطفال

النوم الكافي

– يجب التأكد من ان طفلك يحصل على النوم الكافي . و تقديم النظام الغذائي الصحي المتوازن لطفلك . النوم الكافي و الغذاء الصحي لا يقلوا اهمية عن العلاجات الاخرى في مساعدة الطفل لمحاربة العدوى .

منع التدخين السلبي

: اذا كان احد الابوين مدخنا , فيجب منع التادخين داخل المنزل , او وجود الطفل في أي مكان به تدخين .

الوقاية في موسم نزلات البرد

– أسوأ موسم لنزلات البرد و تكرار العدوى هو فصل الشتاء , لذلك يجب عدم ارسال طفلك من الرعاية النهارية ( الحضانة ) خلال فصل الشتاء لتجنب إصابته بالعدوى  , او نقله إلى حالات الرعاية المنزلية الصغيرة أقل من 5 أطفال . كما يجب عدم ارسال طفلك الى المدرسة اذا أصيب بنزلة برد لتجنب نقل العدوى للاطفال الآخرين .

تطعيم الانفلونزا

– كما يساعد التطعيم ضد الانفلونزا الوقاية من تكرار العدوى .
– كما يجب على الآباء اخبار الطبيب بتكرار العدوى لدى طفلك , و يجب اخباره بالمضادات الحيوية التي تناولها طفلك في إصابته السابقة . و يجب عدم تكرار المضاد الحيوي لطفلك من تلقاء نفسك , لانه غالبا ما يقوم الطبيب بتغيير نوع المضاد الحيوي .

حساسية الصدر

– اذا كان لديك تاريخ طبي عائلي من حساسية الصدر , يجب ان تلجأ للطبيب لفحص طفلك .


تعبيراتتعبيرات