أسباب تشنج المهبل







كيفية علاج  تشنج المهبل  تعاني المرأة من العديد من المشاكل التي تصيب العضو التناسلي و يوجد الكثير جداً من السيدات لديها بعض  المشاكل العضوية و لا تعلم ما هي أسباب هذه المشاكل و ما هي طرق علاجها ، و يجب كل سيدة أن تأخذ الحذر بخصوص هذا الأمر و لا تستهين به .. لأنه سوف يتسبب لها بالكثير من المشاكل سواء من حيث الآلام أو في العلاقة الزوجية ، و نحن اليوم من خلال هذا المقال سوف نتكلم عن مشكلة عضوية تصيب بعض النساء و هي .. تشنج المهبل .
ما هو تشنج المهبل : هو ضيق المهبل و الذي يسبب حرقة و ألام شديدة أثناء الإيلاج مما يتسبب في حدوث تقلصات لا إرادية للعضلة الدائرية المحيطة بفتحة المهبل هذا الأمر يتسبب في انغلاق فتحة المهبل و عدم قدرتها على الأتساع لإتمام الإيلاج ، و هذا يجعل المرأة ليس لديها القدرة على الجماع .
ما هي أنواع التشنج المهبلي : يوجد نوعان إلى التشنج المهبلي و هما .. النوع الأول : التشنج المهبلي الأولي و هذا النوع الذي يحدث إلى المرأة العذراء التي لم يسبق لها إقامة أي علاقة جنسية ، و النوع الثاني هو التشنج المهبلي الثانوي :  و هو المقصود به المرأة المتزوجة سبق لها إقامة أي علاقة جنسية من قبل .
ما هي أسباب تشنج المهبل : يوجد عدة أسباب تؤدي إلى تشنج المهبل سواء كانت أسباب نفسية أو أسباب عضوية .
أولاً : الأسباب العضوية ، من الممكن أن يكون السبب وراء التشنج المهبلي مشاكل عضوية مثل 🙁 التهاب في أحشاء منطقة الحوض ، أو جراحة سابقة في العضو التناسلي ، التأثيرات الجانبية إلى بعض الأدوية ، أو جفاف المهبل ، نقص أو غياب الإثارة الجنسية ، التأثيرات اللاحقة للولادة) .
أسباب نفسية : أسباب نفسية تحدث في النوع الأول التشنج المهبلي الأولي  و الذي يحدث لدي المرأة التي لم يسبق لها الزواج .. لأنه يوجد لديه مخاوف كثيرة جداً اتجاه عملية الإدخال حيث أنها ليس لديها الخبرة ، و لديها اعتقاد خطأ أنه سوف يكون مؤلم للغاية .
الأسباب النفسية التي تخص النوع الثاني ، التشنج المهبلي الثانوي ، إي المرأة المتزوجة لها أسباب كثيرة جداً مثل :
( مشاكل العلاقة بين الزوجين ، التعب و الاكتئاب ، فقدان الرغبة الجنسية ، تعرض المرأة إلى الاغتصاب أو التحرش الجنسي قبل الزواج مما يجعل لديها خوف شديد جداً اتجاه العلاقة الجنسية ، الخوف من الحمل إذا لم تكن المرأة لم يسبق لها الحمل و الولادة ) .
طرق علاج التشنج المهبلي : هذا المرض غالباً ما يكون ناتج من مشاكل نفسية ، لذلك يجب على المرأة أن تفعل الأتي : أولاً اللجوء إلى أخصائي نساء و توليد ، و ما يفعله الطبيب في هذه الحالة هو أن يتم ولوج المهبل تحت التخدير الكلى حيث تقوم الطبيبة بإجراء الكشف النسوي العادي الذي يتم فيه إدخال إصبعي الفاحص السبابة و الوسطى في فتحة المهبل ، و الغرض الأساسي من هذا هو استبعاد وجود أي أسباب عضوية ، و في أخر يوم للفحص يتم دون تخدير ، ثم بعد ذلك يتم تطبيق برنامج و يفضل الاستعانة بطبيب نفسي عند تطبيق البرنامج من أجل أن تتأقلم المرأة تدريجيا على أرخاء عضلات المهبل ، و تخيل استقبال القضيب .
الخطوة التالية هي : تعليم الزوجين الوضعيات الأكثر ملائمة التي تجعل المرأة في وضعية التحكم في عملية الجماع .
الخطوة الثالثة : يجب التأكد على أهمية التواصل اللفظي و الجسدي و مواصلة عملية المداعبة و الاحتواء من قبل الزوج .


تعبيراتتعبيرات