فائدة عشبة الخزامى للشعر







تعرف على الاهمية الصحيه لعشبة الخزامى أو اللافندر وهو الأسم الأشهر لهذه العشبة الرائعة، التي أحتلت في الفترة الأخيرة مكانة رائعة في العلاجات المنزلية والوصفات الطبيعية والعشبية، هي نوع من الزهور والنباتات ذات الرائحة العطرية المميزة والجميلة، وموطن هذه العشبة الأصلي هو فرنسا، ولكنها الآن أصبحت من أكثر النباتات انتشارًا بسبب فوائدها المتعددة تعالوا بنا نتعرف على أهمية عشبة الخزامي للشعر.
فوائد الخزامي للشعر :
تمنح عشبة الخزامي الكثير من الفوائد للشعر ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:
علاج الشعر الضعيف والمتساقط :
تساعد عشبة الخزامى على معالجة الشعر الضعيف والمتساقط كونها تعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، حيث أن تساقط الشعر وضعفه ينتج عن بعض المشاكل النفسية، أو المشاكل العضوية وسوء التغذية، وتمنح الرائحة المنبعثة من نبات اللافندر أحساس بالراحة يؤثر بشكل إيجابي على الحالة المزاجية وبالتالي صحة الشعر.
ترطيب فروة الرأس :
يعمل الخزامى أو اللافندر على التخلص من الفطريات الموجودة في فروة الرأس والتي تتسبب في وجود القشرة، و المسببة للحكة المزعجة المصاحبة لها، حيث يرطب فروة الرأس ويخلصها من الحكة.
علاج مرض الثعلبة :
مرض الثعلبة من الأمراض الخطيرة التي تُصيب الشعر وينتج عن الإصابة بها فقدان الشعر في مناطق من الرأس، ومن الفوائد الهامة للخزامى  في علاج مرض الثعلبة، يعمل على تحفيز بصيلات الشعر وإنتاج وإنبات بصيلات جديدة، تساعد في رجوع الشعر مرة أخرى في المناطق الفارغة من الشعر والتي تتسبب في إحراج المصابين بهذا المرض.
علاج مشاكل حساسية فروة الرأس :
قد تصاب فروة الرأس ببعض المشاكل مثل الحكة المستمرة، ظهور طفح جلدي واحمرار، الإصابة بالتقرحات، حيث تعمل هذه العشبة على التخلص من هذه المشاكل والعمل على تهدئة وتلطيف فروة الرأس.
تطويل الشعر :
تمنح عشبة الخزامي التغذية الكافية للشعر لاحتوائها على عناصر مفيدة تعمل على تقوية الشعر من الجذور و إلى الأطراف، كما تُعطي الشعر اللمعان والقوة الكافية لتجعله أكثر كثافة وطولًا، ولكن للحصول على هذه النتائج يجب المداومة والاستمرار على استخدامه.
بعض وصفات الخزامى للعناية بالشعر :
يدخل الخزامي في  العديد من الوصفات المنزلية للعناية بالشعر وكما ذكرنا سابقًا فوائد الخزامي للشعر تعالوا بنا نتعرف على كيفية استخدامه في الوصفات لعلاج مشاكل الشعر كالتالي :
وصفة الخزامى والشاي :
المكونات :
1– كوب من أزهار اللافندر أو الخزامي.
2- كوب من الشاي.
3- نصف لتر زيت زيتون مغلي.
طريقة الإعداد :
تُمزج زهور الخزامى مع الشاي في الخلاط الكهربائي، ثم يُضاف زيت الزيتون بعد غليه على النار جيدًا إلى الخزامي والشاي ويقلب، يُصب هذا الخليط في عبوة من الزجاج مع مراعاة إحكام الغلق جيدًا.
تترك زجاجة الخليطة مدة لا تقل عن أسبوع حتى تختمر المكونات مع بعضها، ثم بعد ذلك تكون جاهزة للاستخدام عن طريق وضع هذا الخليط على الشعر و دهانه قبل الاستحمام.
وصفة الخزامى المغلي :
يوضع في إناء على النار مقدار 4 أكواب من الماء، يضاف على الماء نصف كوب من زهور الخزامى وتترك حتى الغليان، تترك لتهدأ ثم يغسل بها الشعر وتترك عليه مدة لا تقل عن 15 دقيقة، وللحصول على نتيجة أفضل يمكن إضافة ربع ملعقة من زيت الخزامي.
وصفة زيت الخزامى :
نقوم بتحضير مقادير متساوية من زيت الخزامى، زيت الزيتون، زيت الصندل، يمزج خليط الزيوت ويُوضع  في عبوة زجاجية، تستخدم هذه الزيوت في تدليك فروة الرأس لمدة دقائق لتنشيط الدورة الدموية و لكي يتشربها الشهر جيدً، تترك بعد التدليك على الشعر لمدة كافية لا تقل عن ساعتين، ثم يغسل الشعر بالشامبو المناسب.


تعبيراتتعبيرات