ما هي خطوات اتخاذ القرار







كيف تتخذ قرار بطريقه سليمه إن عملية صنع القرار هي عبارة عن عملية اتخاذ القرار من خلال تحديد قرار وجمع المعلومات وتقييم القرارات البديلة ، ويمكن أن يساعدك استخدام عملية صنع القرار خطوة بخطوة في اتخاذ قرارات مدروسة ومخطط لها من خلال تنظيم المعلومات ذات الصلة وتحديد البدائل ، وهذا النهج يزيد من فرص اختيار البديل الأكثر تشابهاً .

مراحل اتخاذ القرار

بشكل عام تساعد عملية صنع القرار المديرين وغيرهم من المهنيين في مجال الأعمال التجارية على حل المشكلات عن طريق فحص الخيارات البديلة واتخاذ قرار بشأن أفضل طريق لاتخاذ ، ويُعد استخدام نهج تدريجي طريقة فعالة لاتخاذ قرارات مدروسة ومستنيرة لها تأثير إيجابي على أهداف أي منظمة سواء الأهداف القصيرة أو الطويلة الأجل .
تنقسم مراحل اتخاذ القرار إلى سبع خطوات ، ويمكن للمديرين الاستفادة من العديد من هذه الخطوات دون إدراكها لكن اكتساب فهم أوضح لأفضل الممارسات يمكن أن يحسن فعالية القرارات المتخذة .

خطوات اتخاذ القرار

خطوة تحديد القرار

إن أي شخص يدرك بسهولة أنه بحاجة لاتخاذ قرار ، لذلك لابد أن يحاول أن يحدد بوضوح طبيعة القرار الذي يجب عليه اتخاذه وهذه الخطوة الأولى مهمة جداً .

خطوة جمع المعلومات ذات الصلة

لابد من جمع بعض المعلومات ذات الصلة قبل اتخاذ قرارك مثل ما هي المعلومات المطلوبة ، وأفضل مصادر المعلومات ، وكيفية الحصول عليها ، وتتضمن هذه الخطوة العمل سواء داخليًا وخارجيًا ، وبعض المعلومات الداخلية ستسعى للحصول عليها من خلال عملية التقييم الذاتي ، أما المعلومات الأخرى الخارجية ستجدها عبر الإنترنت وفي الكتب ومن أشخاص آخرين ومن مصادر أخرى .

خطوة تحديد البدائل

أثناء قيامك بجمع المعلومات ، من المحتمل أن تحدد عدة مسارات ممكنة للعمل أو البدائل. يمكنك أيضًا استخدام خيالك ومعلومات إضافية لإنشاء بدائل جديدة. في هذه الخطوة ، سوف تدرج جميع البدائل الممكنة والمرغوبة.

خطوة وزن الأدلة

يجب أن تستعين بمعلوماتك وعواطفك لتخيل ما سيكون عليه الحال إذا نفذت كل بديل من البدائل حتى النهاية ، بالإضافة إلى تقييم ما إذا كان سيتم تلبية الحاجة المحددة في الخطوة 1 أو حلها من خلال استخدام كل بديل ، ومع مرور هذه العملية الداخلية الصعبة ستبدأ في تفضيل بدائل معينة مثل تلك التي يبدو أن لديها إمكانات أعلى للوصول إلى هدفك ، وأخيرًا ضع البدائل في ترتيب الأولويات استنادًا إلى نظام القيم الخاص بك .

خطوة الاختيار من بين البدائل

بمجرد أن تزن كل الأدلة ، فأنت مستعد لتحديد البديل الذي يبدو أنه الأفضل لك ، ويمكنك حتى اختيار مجموعة من البدائل ، ومن المحتمل أن يكون اختيارك في هذه الخطوة هو نفسه أو مشابهًا للبديل الذي وضعته في أعلى قائمتك في نهاية الخطوة السابقة .

خطوة اتخاذ الإجراءات

بعد الخطوات الخمسة السابقة أنت الآن على استعداد لاتخاذ بعض الإجراءات الإيجابية من خلال البدء في تطبيق البديل الذي اخترته في الخطوة السابقة .

خطوة مراجعة القرار وعواقبه

في هذه الخطوة الأخيرة يجب أن نضع في الاعتبار نتائج القرار وقم بتقييم ما إذا كان قد تم حل الحاجة التي حددتها في الخطوة الأولى أم لا ، وإذا لم يلب القرار الاحتياجات المحددة فقد ترغب في تكرار خطوات معينة من العملية لاتخاذ قرار جديد ، على سبيل المثال قد ترغب في جمع معلومات أكثر تفصيلاً أو مختلفة إلى حد ما أو استكشاف بدائل إضافية .

اهمية اتخاذ القرار في حياتنا

عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرارات ينبغي على المرء دائمًا أن يزن عواقب الأعمال الإيجابية والسلبية وأن يحبذ النتائج الإيجابية ، ويجب على الإنسان أيضاً أن يشجع عملية اتخاذ القرار عن طريق قراءة عدة قصص عن اتخاذ القرار .
يجب أن تتجنب الشركات الخسائر المحتملة للمؤسسة وأن تبقى الشركة تعمل مع النمو المطرد ، لأنه في بعض الأحيان يبدو تجنب اتخاذ القرارات أسهل خاصة عندما تواجه الكثير من المواجهة بعد اتخاذ القرار الصعب ، ولكن اتخاذ القرارات وقبول عواقبها هو الطريقة الوحيدة للبقاء في السيطرة على حياة الشركة والوقت .


تعبيراتتعبيرات