كيفية استعادة شباب اليدين




وصفات طبيعيه لنضارة وصفاء البشره يعد الوجه واليدين هما من أكثر المناطق التي تتعرض للشيخوخة المبكرة نظرا لتعرضها المستمر للعوامل الخارجية الضارة مع حساسية الجلد في هذه المناطق ، حيث يؤثر التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة أو الباردة ، أشعة الشمس ، المواد الكيمائية في مساحيق التنظيف ، التلوث ، مما يعمل على سرعة شيخوخة البشرة في هذه المناطق والتي قد تمتد من الوجه للعنق أيضا .
ونظرا لاستعمال اليدين في أداء المهام اليومية تتعرض البشرة فيهما للتبقع والصبغات الجلدية الداكنة ، بروز العروق ونفورها نتيجة للإجهاد المستمر أو لحمل الأثقال الكبيرة ، كما يؤدي ضعف اليدين لتقليل افراز الطبقة الدهنية المائية الواقية للجلد والتي تنقص أكثر مع التعرض للأجواء الباردة ، مع ملاحظة ترقق الجلد في هذه المناطق مع تقدم العمر وبلوغ سن الأربعين ليزداد ظهور الأوردة والشرايين حيث تضمر العضلات وتبرز عظام اليد مما يفقد البشرة مرونتها .
لذا يجب العناية بالبشرة في اليدين بدرجة أكبر باستعمال الكريمات المرطبة والمغذية في سن مبكرة مع الحفاظ عليها من التعرض لأشعة الشمس الضارة ، تقليل استعمال المساحيق ومنتجات التنظيف التي تحتوي على الكيماويات الضارة واستعمال القفازات أثناء التنظيف ، قد تكون هذه الطرق غير كافية لعلاج شيخوخة اليدين مما يحتاج لتدخل الطب التجميلي ، والتي تعد من أحدث التقنيات المستخدمة .
أحدث تقنيات تجميل اليدين :
تقنية الليزر الصبغي : والتي تهدف بشكل خاص التخلص من صباغ الميلانين وتدمير المناطق الملونة ، والتي تظهر في صورة بقع بنية داكنة على السطح الخارجي للكف ، ويختص هذا النوع من العلاج بقع الشيخوخة الداكنة أي أنه لا يستعمل لعلاج البقع الفتحة اللون والتي تحتاج لنوع أخر من العلاج ، كما يحذر استعمال الليزر الصبغي للبشرة التي تعرضت للتسمير حيث يمكن أن يعرضها للحرق ومزيد من التبقع .
العلاج بالتبريد : حيث يعتمد تدمير البقع الداكنة على التبريد من خلال وضع الآزوت السائل ، وهي عملية دقيقة تحتاج للتخصص والخبرة حتى لا تؤدي البرودة لتضرر الأنسجة التحتية أو الإصابة بالندوب .
التقشير بحمض الخليك ثلاثي الكلور : حيث يستعمل حمض الخليك ثلاثي الكلور في عدة جلسات متتالية إلى أن يتم ازالة البقع الداكنة وتبييض المناطق المتصبغة .
صقل او تمليس جلد اليدين :
* Fractional CO2 Laser : إذ يستعمل الليزر لكشط الجلد بغرض تجديد خلايا البشرة من خلال ثلاث جلسات تقريبا مما يعمل على استعادة شباب الجلد بصورة جيدة .
* علاج الميزو : تعمل هذه الطريقة على توفير العناصر الأساسية الموضعية التي تساعد في تنشيط الخلايا الليفية مثل الفيتامينات ، المعادن ، حمض الهيالورونيك ، بغرض تحسين مظهر الجلد ، وتحتاج هذه العملية للعديد من الجلسات بمعدل 3-5 جلسات يفصل بين كل جلسة وأخرى ثلاثة أسابيع .
* تخفيف العروق والأوتار : حيث يمكن تخفيف بروز عروق وأوتار وعظام اليدين من خلال استعادة حجم عظام اليدين ، وذلك باستعمال حقن ومنتجات الملء التي تكسب اليدين مظهرا أكثر شبابا مع استعادة مرونة وليونة الجلد ، ويتم حقن الجلد بحمض الهيالورونيك ، أ و هيدروكسيباتيت الكالسيوم ، وتستمر فاعلية هذه الحقن 18 شهر تقريبا .
طرق طبيعية للعناية باليدين :
الشوفان لتقشير بشرة اليدين :
المكونات :
ملعقتان من الشوفان .
ملعقتان صغيرتان من عصيرالليمون .
ملعقة صغيرة من زيت الزيتون .
الطريقة :
ينقع الشوفان في قليل من الماءالدافئ لمدة 10 دقائق حتى يلين ، ثم يضاف إليه عصير الليمون وزيت الزيتون وتقلب المكونات جيدا ، ثم تفرد المكونات على اليدين وتفرك لمدة دقيقة أو دقيقتين ، تشطف بعدها بالماء الفاتر وتجفف ثم يطبق كريم الترطيب .
السكر لتقشير اليدين :
المكونات :
نصف كوب من السكر .
ملعقة كبيرة من اللوشن .
الطريقة :
يخلط السكر مع اللوشن في فنجان صغير ويقلب ، ثم تدهن اليدين بالخليط مع الفرك برفق ثم تشطف اليدين بالماء وتجفف .


تعبيراتتعبيرات