وصفات طبيعيه للقضاء على حب الشباب من أكثر الأمور التي تعرض البشرة لمصير بائس من البقع والآثار والحفر قد تدوم طيلة العمر! فضلاً عن حالة الوجه حين تكون ملتهبة حمراء ومزعجة.
ولا يوجد امرأة سلمت من أن تعاني من هذه الحبوب وتمر بهذه المرحلة، سواء أكانت مراهقة أم ناضجة. وكلما عالجت الحبوب مبكراً تجنبت آثارها السيئة على نحو أفضل. هناك عدة ما هى اسباب لظهور حب الشباب مثل خلل في إفرازات الغدد الدهني، اختلال الهرمونات، الحالة النفسية والتوتر، طبيعة الغذاء، تناول بعض الأدوية. فهذه العوامل قد تؤدي الى ازدياد غير طبيعي في الإفرازات الدهنية ،وإذا ترافق ذلك بانسداد في المسامات الجلدية، سيؤدي الى انحباس هذه الإفرازات في الأجربة الشعرية داخل المسامات الجلدية أو ظهور الندبات والبقع.
1.حب الشباب البثوري: يبدأ بالظهور على شكل بثور بيضاء أو سوداء مع خشونة في سطح الجلد وتوسع خفيف في المسامات الجلدية، هذه البثور تبدو على شل أكياس صفراء ممتلئة وقاسية ذات مسام واسعة أو مسام مغلقة. والعلاج و دواء يتضمن استعمال بعض مخففات ومقشرات الجلد الدوائية، كما يقوم الطبيب بإزالة بعض هذه البثور باستعمال بعض الأدوات الخاصة.
2.حب الشباب الكيسي: في هذا النوع من حب الشباب تلتهب البثور فور تشكلها وينتج عندظهور أكياس حمراء وحبوب كبيرة ممتلئة بالصديد أو الجراثيم. يعالج حب الشباب الكيسي عادة بالمجففات ومضادات الالتهابات مع المضادات الحيوية .
3. حب الشباب الكيسي الهرموني: تغلب هذه الحالة في النساء، وتبدأ عند البلوغ بظهور اضرابات طمثية كعدم انتظام الدورة الشهرية، ويظهر حب الشباب الكيسي على الوجه وقد يصيب الصدر والظهر أيضا.
طريقة العلاج: يجب معالجة كافة العوامل التي تسبب هذه الحالة فتعالج الاضطرابات الهرمونية، وتستعمل الأدوية اللازمة لتخفيف وانقاص الالتهابات وتفتيح المسامات المسدودة وإزالة البثور بأنواعها وتنظيم الوظائف الجلدية.
4.حب الشباب الناتج عن استعمال مستحضرات التجميل:البشرة الزيتية (ذات المفرزات الدهنية الزائدة) والبشرة العادية (ذات المسامات المتوسطة) معرضتان للإصابة بهذا النوع من حب الشباب، خاصة إذا استعملت المرطبات أو المكياجات التي تؤدي الى انسداد المسامات الجلدية واحتباس المواد الدهنية داخل الجلد، فتظهر البثور وبعض الأكياس الملتهبة وتزداد المسامات توسعاً ويخشن الجلد، وتظهر البقع، وتحدث الندبات، يتم العلاج و دواء كما في السابق وتنصح المريضة يتجنب المكياجات والمطريات المسببة ، ويتجنب المكياج وخاصة الزيتي منها وعليها اتباع نظام وقائي صارم.
للتخلص من الحبوب ايضا نستخدم:
اسهل واضمن طريقه للتخلص من حبوب الوجه هو باستعمال حبوب الخميره لمده ثلاثه ايام وبعدها ستلاحظين اختفاء الحبوب كليا ، تباع هذه الحبوب في الصيدليات
المقادير:
ملعقتين عسل
نصف ملعقة صغيرة دارسين مطحون
تخلط مع بعض وتوضع على الوجه لمدة عشر دقائق وتغسل بالماء العادي
ثم ادهني وجهك بزيت الزيتون واغسليه
ملاحظة : تستعمل الطريقة يومياً لمدة اسبوع وستلاحظين الفرق
خلطه اخرى للتبييض وتفتيح ،( يقال عنه سر صفاء واشراقه وجه اللبنانيات )
المكونات :
افوكادوا ناضجه ( اي لون قشرتها اسود)
الطريقه:
تأخذين الافوكادوا وتخرجين منه اللب ، وبما انه ناضج فسوف بيكون كالكريم . تضعينه في علبه بالثلاجه وكل ما احتجتي اليه خذي كمية تكفي الوجه والرقبه وضعيها لمدة 10 دقايق الي ربع ساعه . بعدها يغسل الوجه بماء دافىء ، بتم الاستخدام بشكل يومي وستلاحظين الفرق خلال اسبوع.