دواء كلف الحمل

وصفات طبيعيه لعلاج كلف الحمل  كلف الحمل تشتكي المرأة خلال فترة الحمل من حدوث الكثير من التغيّرات في جسمها، خاصةً ما يظهر على بشرتها من بقعٍ داكنة وحبوب وبثور بلونٍ بني أغمق من لون البشرة الأصلي وهو ما يُعرف بـ "كلف الحمل" الذي يبدأ بالظهور على وجه المرأة الحامل وأجزاءٍ أخرى من جسدها ابتداءً من الشهر الثالث للحمل، ويعود ذلك إلى حدوث تغيراتٍ هرمونية في جسمها وحدوث ارتفاعاتٍ مؤقتةٍ في نسب هرموني الأستروجين والبروجستيرون الأنثوي ممّا يزيد من إفراز مادة الميلانين الطبيعية التي تنتجها الخلايا الصبغية، وغالباً ما تتعرّض النساء ذوات البشرة السمراء إلى كلف الحمل بنسبةٍ تفوق ذوات البشرة الفاتحة.

يتركّز وجود الكلف في مناطق دون الأخرى في الوجه، فهو يغطّي غالباً مناطق الخدين والأنف والجبين وأعلى الفم، كما أنه قد يكون كثيفاً ليصبح على شكل ماسك يغطي معظم أنحاء الوجه ومناطق أخرى كأعلى الكتفين أو كامل الظهر واليدين، لكنه مشكلة جلدية غير مقلقة في العموم إذا رافق الحمل، فسرعان ما يزول تدريجياً بعد الولادة بشهورٍ قليلة، ولكن نسبة بسيطة من النساء يبقى الكلف موجوداً لديهن لسنوات بعد الحمل ولا يزول من تلقاء نفسه، لذا كان لا بدّ من استخدام بعض العلاجات الطبيعية الفعّالة في إزالة كلف الحمل وتسريع اختفائه.


علاج و دواء كلف الحمل طبيعيّاً

  • ماسك الفول السوداني: حيث يُخلط مقدار ملعقتين من مطحون الفول السوداني مع ملعقة واحدة من عسل النحل الطبيعي، ثمّ يُفرد على كامل الوجه لمدة 20-30 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء البارد .
  • ماسك الموز : وذلك بهرس موزة واحدة جيداً بالشوكة ثم وضعها على مناطق الكلف لمدة ربع ساعة تقريباً، ثم يغسل الوجه بالماء البارد فهي تعطيه نضارةً وتفتيحاً وتوهّجاً، وتساعد على إزالة الكلف .
  • ماسك الكركم: تخلط كمية من الكركم الأصفر المطحون مع كمية مناسبة من الماء لتشكيل عجينة متماسكة ثمّ توضع على المناطق المتضررة من الوجه حتى تجف العجينة تماماً، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر .
  • قناع و ماسك الكاكاو: تُمزج ملعقة واحدة من العسل الطبيعي وأخرى من الكاكاو جيداً، ثمّ يُفرد الخليط الناتج على كامل الوجه باستثناء منطقة العينين، ويترك الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة مع الحفاظ على استرخاء الأعصاب، ثم يشطف الوجه بماء فاتر.
  • ماسك الخيار والخل: يُخلط مقدار ملعقة من ماء الورد مع ملعقتين من خل التفاح مع كميّة مناسبة من عصير الخيار، ثمّ يفرد الخليط الناتج على المناطق المتضرّرة، وُيترك حتى يجف بالكامل، ثمّ يُغسل الوجه بالماء البارد .


تعبيراتتعبيرات