حفظ النعناع طازج

كيفية تجفيف النعناع من المكونات الهامة والتي يحتاجها الانسان في الكثير من الاستخدامات، فالنعناع له العديد من الفوائد الهامة التي يحتاجها الكثيرون، ولكن قد يكون طريقة تخزين النعناع تتلفه او تجعله ذابل وغير طازج، لذا اليوم نتعرف على كيفية حفظ النعناع طازج.

ما هي طريقة تجميد النعناع

من اهم الطرق التي يمكن من خلالها ان نقوم بحفظ النعناع هي عن طريق تجميده، فطريقة التجميد من الطرق الرائعة والتي تجعل النعناع لا يفقد أي زيوت هامة موجودة به، وأيضا يحتفظ بطعم النعناع الطازج، ويمكن ان تقوم عملية التجميد بجعل نكهة النعناع طازجة لعدة شهور، ولكن يجب اتباع عدة خطوات هامة من اجل الحفاظ على النعناع عن طريق التجميد.

طريقة تجميد النعناع

1- نقوم بقطف النعاع الطازج ولكن يجب التأكد من أنك تختار النعناع الطازج وأيضا الأوراق السليمة والجيدة، ويفضل ان تقوم بعملية قطف النعناع في الصباح، ففي الصباح تكون نكهة النعناع او أي اعشاب قوية جدا، وذلك لأنها تكون رطبة، والجفاف يجعل النبتة جافة وتفقد رائحتها وبعض الخصائص الموجودة بها.
2- يجب ان نقوم بتنظيف النبتة ممن أي اتربة موجودة بها وخاصة على الاوراق، ثم نقوم بغسل الأوراق جيدا.
3- بعد ذلك نقوم بتجفيف النعناع عن طريق المناشف الورقية، ولن يجب ان تعلم ان طريقة التجفيف لا يحبذ بها جفيف الأوراق بشكل تام، كما ان وجود أي ماء زائد على الأوراق يجعل اثناء التجميد ظهور بلورات من الثلج على الأوراق.
4- نقوم بعدها بفرد أوراق النعناع بشكل فردي على صينية، فتلك الخطوة هامة جدا لمنع أي تجمد يحدث في الاوراق او تكتل الأوراق مع بعضها.
5- إذا كانت المساحة داخل الفريزر لا تسمح بوضع صينية بها لعدم وجود المساحة المسموح بها، فمن الممكن ان نقوم بتقسيم النعناع على دفعات، او وضعه بكميات صغيرة حتى تكتمل الكمية كلها.
6- بعد ذلك نقوم بتغطية الصينية جيدا ثم نقوم بوضعها بداخل الفريزر، كما يمكن استخدام بعض الأشياء لتغطي الصينية، وذلك عن طريق البلاستك او عن طريق اوراق الشمع، والهدف من تلك الخطوة هي الحفاظ على الأوراق نظيفة وأيضا لمنع سقوط أي أوراق من داخل الصينية.
7- بعد انن تتم عملية التجميد بشكل كامل نقوم بنقل أوراق النعناع الى وعاء ووضعها فيه او حتى نضعها بداخل مرطبان ونقوم بإغلاقه جيدا، ثم نقوم بنقلها مرة أخرى الى الفريز، ويجب ان يكون في شيء مميز او ان تكتب عليه الاسم حتى لا يختلط مع شيء

طريقة تجفيف النعناع

منذ زمن بعيد والناس تعمل على جفيف عدد كبير من النباتات والاعشاب بعدة طرق تقليدية وذلك لحفظها، كما ان طريقة التخزين تعمل على حفظ نكهة الاعشاب، وتعمل على عدم ذبول الاعشاب بسهولة ويمكن ان نقوم بتخزين الأعشاب بعدة خطوات وهي.
1- اختيار يوم جاف والقيام بقطف النعناع فيه والتأكد من ان كل قطرات الندى التي على الأوراق قد جفت وتبخرت من على الاواق.
2_ نقوم بغسل النعناع بشكل جيد ثم نقوم بتجفيفه عن طريق المناشف الورقية.
3_ وبعدها نقوم بوضعها داخل كيس ورقي، قد قمنا بثقبه من الجانبين مسبقا.
4_ كما يجب تجنب تجفيف النعناع في الشمس، وايضا لتجنب تعرض النعناع لاي حشرات، وحتى لا يفقد لونه الاخضر ونكهته المميزة.

طريقة حفظ النعناع في الماء

من اجل حفظ النعناع طازج يمكن ان نقوم بحفظ النعناع في الماء، ول فترة ممكنة، ولكن عليك اتباع بعض الخطوات المتتابعة وهي.
1- نقوم بوضع بعض من عيدان النعناع بداخل جرة او وعاء بها ماء بارد.
2- نقوم بإزالة الأوراق التي تكون تحت سطح الماء.
3- ثم نقوم بوضع ذلك الوعاء على الشباك مثلا للحصول على الشمس الذي يحتاجه حتى يظل طازج، كما انه من الممكن ان نضعه في درجة حرارة الغرفة فهي من الأشياء الهامة.
4- يمكن أيضا ان نقوم بتغطية الوعاء باي غطاء بلاستيك، ونقوم بتغيير الماء كل يومين تقريبا، ولك للحفاظ على النعناع طازج لأطول فترة ممكنه.
5- نقوم ايضا بغسل النعناع قبل الاستخدام فقط.


تعبيراتتعبيرات