اعراض الشخصية الثقيلة

اهم سمات الشخصيه الثقيله ينقسم البشر العديد من الشخصيات حيث أن لكل شخصية صفات معينة تحتوي عليها ، ولكل شخصية تعامل معين أيضا يصلح لها ، تختلف تلك الشخصيات حسب البيئة التي تنتمي إليها وكذلك الظروف المحيطة بها ، وطرق التعامل الذي نشأت من خلالها ، كل تلك الأسباب تخلق أفكار وأسلوب لشخصية الفرد ، وقد تكون تلك الصفات محمودة وقد تكون أيضا سيئة ، تلك الصفات هي ذاتها التي تعكس شخصية الفرد من خلال تعامله مع الآخرين .[1]

صفات الشخصية الثقيلة

من الشخصيات التي يصعب على المرء التعامل معها هي الشخصية الثقيلة وهي تختلف عن الشخصية القوية ، وذلك لأنها ليست من الشخصيات المرنة في المعاملة ، حيث أن أصحاب تلك الشخصية يميلون دائما إلى تعقيد الأمور بشكل دائم ، دائما يشعرون بالوحدة والعزلة وذلك لأن الجميع ينفر من التعامل معهم ، ومن أهم الصفات ما يلي :
ميلهم إلى فهم الأمور التي يتعرضون إليها بعاطفة زائدة ، يعتمدون على الأمور التمثيلية دائما في تعاملهم مع الآخرين وذلك للفت الhنتباه والشعور بالاهتمام من قبل الآخرين .
يعاني أصحاب تلك الشخصية من الاعتداد بالنفس حيث يضعون أنفسهم في المقام الأول بشكل دائم ، ولا يهتمون بغيرهم حتى أنهم قد يتسببون في إحراج الغير بكل سهولة دون مراعاة المشاعر .
يهتمون بمظهرهم بشكل مبالغ فيه وذلك من أجل جذب الأنظار إليهم ، حتى أن معتقدهم الرئيسي يعتمد على العاطفة وأن العلاقات مع الآخرين تكون أكثر حميمية في تفكيرهم أكثر مما تبدو عليه .
يسيطر تقلب المزاج على ذلك النوع من الشخصيات بشكل كبير ، وذلك يظهر جليا في سرعة غضبهم في النقاش ، حيث أنهم يعتمدون على الكلام القاسي والمؤلم في التعامل مع الآخرين بدلا من الأسلوب اللين واللطيف.
من صفات تلك الشخصية الميل إلى الكلام بوجه عام دون الخوض في التفاصيل ، كما أنهم ينجحون بشكل دائم في الأعمال التي تعتمد على الخيال ، أكثر من الأعمال التي تحتاج إلى التحليل والمنطق والتفكير .

اهم اعراض الشخصية الثقيلة

هناك بعض الأعراض التي تظهر جلية في صفات ذلك النوع من الشخصيات ، التي يتم من خلالها معرفة تلك الشخصية ومن تلك الصفات ما يلي :
الاهتمام بشكل مبالغ فيه بالنفس والشعور بعدم الراحة النفسية والاضطراب عندما يكون هذا الشخص ضمن قائمة الاهتمام في الجلسة أو الحوار .
يفضل أصحاب تلك الشخصية الشعور بالطمأنينة وموافقة الآخرين في القرارات ، خاصة أولئك الذين يشعرون تجاههم بمشاعر الحب .
يتصرفون دائما بأسلوب غير لائق من خلال بعض الأساليب التي يظهرونها أو من خلال المظاهر غير اللائقة أيضا .
التحولات العاطفية السريعة في مشاعرهم من شخص إلى آخر ، التي يعتبرها البعض مشاعر ضحلة .
يعتمد ذلك النوع من الشخصيات على مظهره الجسدي بشكل عام ، وذلك من أجل لفت الانتباه وجلب الأنظار إليهم.
يهتمون بشكل دائم لآراء الآخرين فيهم ، لكن في الوقت ذاته يصعب السيطرة عليهم ومحاولة تهيئتهم كما يرغب الآخرين .
وأرجع المختصين تلك الأعراض إلى مرور هؤلاء الأشخاص ببعض التجارب المختلفة في حيواتهم التي جعلتهم هكذا ، حيث أن هذا النوع من الشخصيات يكتسب تلك الصفات اكتسابا من الأمور الحياتية ، حيث أن تلك الصفات ليست فطرية تنبع مع الشخص حين والدته.

اسباب اكتساب صفات الشخصية الثقيلة

لم يوضح المختصين أسباب رئيسية لصفات تلك الشخصية ، وأرجعوا تلك الأسباب إلى بعض الأمور الوراثية التي تحدث لهؤلاء الأشخاص تجعلهم أكثر عرضة لاكتساب تلك الصفات ، أو قد تكون بسبب بعض الأمور التي تم حدوثها في مرحلة الطفولة عملت على انتماء هؤلاء الأطفال للشخصية الثقيلة ، وأكد العلماء على أن النساء أكثر عرضة من الرجال لاكتساب تلك الصفات ، وذلك لأن النساء يبحثون بشكل دائم على الاهتمام كذا يميلون دائما إلى العاطفة أكثر من العقل في فهم الأمور التي يتعرضون إليها ، لذا فهم أكثر انتماءا لتلك الشخصية من الرجال الذين يعتمدون على أخذ الأمور بعقلانية وليست بعاطفة.

تعرض اصحاب الشخصية الثقيلة للاكتئاب

قد يتعرض أصحاب تلك الشخصية إلى الإصابة بمرض الاكتئاب وذلك عند انتهاء العلاقات العاطفية أو فشلها ، وفي غالب الأمور يلقون باللوم على الآخرين ولا يعترفون بالخطأ ، حيث أنهم يرغبون إلى فهم ما يتعرضون إليه بشكل مبالغ ، وذلك للهروب من تحمل المسؤولية الخاصة بهم ، ولا يستطيعون مواجهة التحديات التي تواجههم ، وبسبب رغبتهم الدائمة في إثارة من حولهم والشعور بالاهتمام قد يضعون أنفسهم في مواقف خطيرة ، لذا فهم أكثر عرضة للإصابة بمرض الاكتئاب النفسي ، وذلك بسبب تلك الأمور العاطفية التي يتعرضون إليها وما يحدث إليهم من خيبات أمل جراء تلك العلاقات مع الآخرين .

كيفية علاج الشخصية الثقيلة

هناك بعض الطرق التي يتم من خلالها مساعدة ومعالجة أصحاب تلك الشخصية وذلك لكي يعيشون حياة طبيعية أكثر راحة وطمأنينة . [2]
إذا كان أحد الأصدقاء أو المعارف أو حتى أحد أفراد العائلة يعاني من تلك الشخصية ، يجب اتباع بعض الأمور التي من شأنها مساعدتهم على الشفاء من تلك الصفات غير المحببة ، مثل وضع حدود واضحة بينك وبين ذلك الشخص ، مثلا أخبره بأنك سوف تغادر مكان التواجد في حالة محاولة هذا الشخص للفت الأنظار أو التصرف بطريقة غير لائقة أو محاولة اللعب بالمشاعر بطريقة مستهترة .
العمل على وضع خطة واقعية لمساعدتهم من التخلص من تلك الصفات التي تملكتهم مثل التصرف الدائم بطريقة مسرحية أو لفت الأنظار إليهم ، وذلك عن طريق وضع أهداف معينة من قبلك تشارك ذلك الشخص في تنفيذها كاختيار الملابس المناسبة والنصح بشكل دائم ومستمر بطريقة جيدة .
لابد من العمل على طمأنت هؤلاء الأشخاص وإظهار المشاعر النبيلة تجاههم عن طريق التصريح الدائم بالحب والكلمات التي من شأنها يشعرون بالحب والراحة النفسية ، مع التنبيه أيضا أن ابتعادك عنهم في بعض الأحيان يرجع سببه الأول إلى الأسلوب وليست إلى الشخصية ذاتها ، حيث أن إبداء مشاعر الكراهية والبغضاء لهؤلاء الأشخاص قد يعرضهم إلى الانتكاسة وسيطرة مرض الاكتئاب النفسي عليهم بشكل تام .
في بعض الأحيان يجب أن تتنحى جانبا خاصة في الأماكن التي يتواجد بها أصحاب تلك الشخصية ، لأن بعض التصرفات التي تحدث منهم قد تثير أعصابك وتجعلك أكثر غضبا ، كإحراجهم لك في بعض الأحيان أو التصرف بطريقة مستفزة معك دون مراعاة المشاعر ، في تلك الحالة لابد من الابتعاد عن أماكن تواجدهم بشكل عام لكيلا يجعلونك تفقد أعصابك جراء تلك التصرفات الاستفزازية .
كل تلك الأمور تعمل على مساعدة أصحاب تلك الشخصية الثقيلة كما أنها تعمل على تحسنهم و ممارستهم للحياة بصورة أفضل من ذي قبل ، لأن استمرارهم في تلك الشخصية دون العمل على المعالجة منها قد يعرضهم إلى الإصابة بالاكتئاب بشكل كبير لذا يجب مساعدتهم للتخلص من تلك الصفات الغير محببة


تعبيراتتعبيرات