اهمية لحم الديك الرومي

معلومات عن فائدة لحم الديك الرومي الصحيه  من أكثر اللحوم فائدة لصحة الإنسان و ذلك لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون التي أصبحت خطر جسيم كونها سبب رئيسي في زيادة الوزن و الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة و لعل أبرزها السكري ،و أمراض القلب بالاضافة لذلك مفيد للأعصاب و لكن بالرغم من تعدد فوائد لحم الديك الرومي إلا إن له عدة أضرار سوف توضحها تفصيلاً الأجزاء التالية لهذه المقالة .
أولاً لمحة سريعة عن الديك الرومي ،و قيمته الغذائية العالية .. يعد لحم الديك الرومي من أفضل أنواع اللحوم و من الممكن أن نقول أنه يعد بديل صحي جداً للحوم الحمراء و ذلك لأنه منخفض الدهون على عكس اللحوم الحمراء التي ترتفع بها نسبة الدهون مما يكون سبباً رئيسي في إصابة من يقبل على تناولها بكثرة بإرتفاع نسبة الكوليسترول و زيادة الوزن و يمتاز لحم الديك الرومي بقيمته الغذائية العالية حيث أن يحتوي على نخبة رائعة من العناصر الهامة لصحة الانسان مثل البروتينات ،و الفسفور ،و الزنك ،و السيلينيوم ،و الفيتامينات أيضاً خاصة فيتامين ب المفيد للأعصاب بالاضافة إلى التربتوفان لذلك يستفاد من لحم الديك الرومي في مقاومة الكثير من الأمراض .
ثانياً الفوائد الصحية لدجاج الرومي :
* أولاً دجاج الرومي يخلصك من الوزن الزائد .. من الممكن أن يستفيد الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة و يحاولون انقاص وزنهم من تناول دجاج الرومي فهو يزيد من الشعور بالشبع مما يفقدهم الشهية نحو الطعام و ذلك لأنه يحتوي على عنصر البروتين بالإضافة لذلك يمكنهم أيضاً نزع جلد دجاج الرومي و بالتالي لا يحصلون على كميات كبيرة من الدهون و السعرات الحرارية .
* ثانياً دجاج الرومي يزيد طاقة الجسم .. يحتوي دجاج الرومي على عناصر غذائية هامة مثل الزنك ،و الفسفور ،و البوتاسيوم ، السيلينيوم وهذه العناصر تتحد سوياً لتغذية الجسم و زيادة قدرته على القيام بالعمليات الحيوية اللازمة له بالاضافة لذلك لا يمكن أن ننسى دور فيتامين ب الذي له دور كبيرة في زيادة طاقة الجسم ،و نشاطه .
* ثالثاً دجاج الرومي يحميك من الاكتئاب .. دجاج الرومي يزيد من هرمونات السعادة بالاضافة إلى احتوائه على حمض التربتوفان و هو من أهم الأحماض الأمينية التي تساعد الجسم على مقاومة الاكتئاب و تخلصه من الأرق و تزيد من شعوره بالراحة .
*رابعاً دجاج الرومي مفيد لصحة القلب .. يستفاد من دجاج الرومي في ضبط نسبة الكوليسترول في الدم و بالتالي يكون الإنسان بمأمن الاصابة بأمراض القلب التي يعد ارتفاع الكوليسترول سبب جوهري لها .
* خامساً دجاج الرومي مفيد لصحة الجهاز الهضمي .. بالرغم من أن كثير من الناس يعتقد خطأ أن دجاج الرومي صعب الهضم إلا إن العكس صحيح فالعناصر الغذائية الموجوده به تمنع عسر الهضم ،و تحمي من الاصابة بأضطرابات المعدة .
*سادساً دجاج الرومي مفيد للمناعة و الجهاز العصبي .. يحتوي دجاج الرومي على فيتامين ب اللازم لتقوية الأعصاب ،و زيادة كفاءة الجهاز العصبي بالاضافة لذلك معدن السيلينيوم الموجود بدجاج الرومي يعزز كفاءة جهاز المناعة كونه يعد من أبرز المعادن المضادة للأكسدة .
* سابعاً دجاج الرومي مفيد للمرأة الحامل .. تحتاج المرأة خلال فترة الحمل لجميع العناصر الموجودة بدجاج الرومي حتى تعزز نمو الجنين و صحته .
ثالثاً أضرار الاسراف في تناول دجاج الرومي : بالرغم من كثرة الفوائد التي ستحصل عليها من تناول دجاج الرومي إلا إن الاسراف يكون له عدة آثار جانية و هي كالتالي :
– التربتوفان الموجود بدجاج الرومي يسبب الخمول و الكسل لذلك ينصح بعدم الاسراف في تناوله .
– يفضل الكثير من الناس تناول جلد الديك الرومي محمر أو مشوي نظراً لطعمه اللذيذ و ذلك خطأ لأن يرفع نسبة الدهون .
– تضيف بعض السيدات كميات كبيرة من الملح عند طهي دجاج الرومي مما يؤدي إلى زيادة نسبة الصوديوم .
– يحذر تناول دجاج الرومي المصنع لأنه قد يكون سبباً في الإصابة بالأورام السرطانية الخبيثة .
ملاحظة .. تناول دجاج الرومي المدخن غير مفيد لصحة مرضى القلب و ذلك لإرتفاع نسبة الصوديوم التي تسبب ارتفاع ضغط الدم مما يؤذي صحة القلب و لذلك يفضل طهي دجاج الرومي بصورة صحية حتى تستفيد من جميع فوائده و تتجنب أضراره .


تعبيراتتعبيرات