كيفية اكتشاف الشخص الذي لا يحبك ربما تعتقد أنك إنسان مميز ورائع وطيب وتتمتع بصفات وأخلاق جميلة، وربما يعتقد الكثير من معارفك نفس الشيء، لكن مهما كنت رائعاً فهناك دائماً من يكرهك بسبب أو بدون سبب، وقد تكون الطريقة الأسهل لنعرف أن شخصاً ما يكرهنا هي أن يصرح بكراهيته لنا علانية وبشكل مباشر، لكن في نفس الوقت فإن أغلب الناس لا يفضلون التصريح مباشرة بهذا الأمر لعدة ما هى اسباب منها شعورهم بالحرج، ولهذا فهناك عدة أشياء يستطيع من خلالها الإنسان معرفة من يكرهه، والتي سنقوم باستعراضها معكم في هذا المقال.
• قراءة الوجه : في الغالب فإن قراءة الوجوه لا تعتبر طريقة مثالية على الدوام، لكن الوجه يعبر عما يشعر الناس به وخصوصاً إن لاحظت أن الأمر يتكرر بنفس الطريقة، فمثلاً عدم وجود اتصال بالعين معك يدلل على الكراهية وإن كان أحياناً يدل على الخجل فيجب أن نفرق بين الأمرين، أيضا صرف النظر عنك في حال كنت تتحدث أو ظهور علامات و دلائل الاشمئزاز على من تعتقد أنه يكرهك عند رؤيتك أو حديثك.
• التصرفات : لاحظ كيف يتصرف هذا الشخص معك، فالتصرفات تعطي انطباع واضح لك حول شعور الناس نحوك، فمثلاً تجاهل الرد عليك أو الابتعاد عن فتح حديث معك هذا دليل على الكراهية، أو التدقيق في طريقة حديثه معك ومقارنتها بطريقة حديثه مع الآخرين، أيضاَ الابتسامات الباردة أو المصطنعة والتفاعل معك بسلبية أثناء الحوار يعتبر دليل كراهية.

• نبرة الصوت: وتعد دليلاً مباشراً على مشاعر الإنسان وفي الغالب يصعب إخفائها، فمثلاً الحديث معك بنبرة تختلف عن الآخرين، والحديث بسخرية أو استعلاء يعتبر دليل كراهية.
• الكلمات : في الغالب يحاول من يكرهك أن يستخدم كلمات وعبارات ذات دلالة معينة للتلميح لذلك، فيجب أن تكون منتبهاً للكلمات وعبارات التي يقولها أثناء الحديث واستنتاج ما إذا كانت هذه الكلمات وعبارات جاءت لهذا القصد أم لا.

• الانطباع : الكثير من الناس يقومون بمشاركة انطباعهم عن الناس مع المقربين منهم من الأصدقاء أو الأهل أو بعض المعارف والزملاء لذلك معرفة ما يقوله عنك من يكرهك مع المحيطين به سيعطيك دليلاً حاسماً على شعور هذا الشخص اتجاهك.