التخلص من الوزن الزائد للأطفال

افضل وسائل لعلاج سمنة الأطفال هي مشكلة موجودة بشكل كبير كما أنها تتزايد بشكل كبير ومستمر، وتعود ما هى اسباب سمنة الأطفال إلى النظام الغذائي السيء، الذي يحتوي في ثناياه كميات كبيرة من السكريات والدهون، ومن الممكن أن يكون سبب السمنة وزيادة الوزن هو قلة حركة الأطفال، وقضاؤهم أغلب أوقاتهم في متابعة القنوات التلفازية، أو في ممارسة الألعاب على الإنترنت أو بالتواصل على وسائل التواصل الاجتماعي.

ومما لاشك فيه أن سمنة الأطفال هي إحدى ما هى اسباب العديد من الأمراض، ومن هذه الأمراض ارتفاع في نسبتي الكولتسرول وضغط الدم، وارتفاع نسبة الإصابة بمرض السكري، وكذلك الإصابة في السمنة وزيادة الوزن المفرطة، ومما لا شك فيه أن هناك العديد من الطرق ووسائل والطرق وخطوات التي تساعد الأم على تخليص طفلها من السمنة.


طرق ووسائل الانتهاء والتخلص من الوزن الزائد للأطفال

  • احرصي على تقديم نظام عذائي مفيد لطفلك، والتقليل من الأغذية الغنية بالدهون والسكريات، مثل الوجبات السريعة والحلويات، فهذه الأطعمة لا تحمل في ثناياها العناصر المهمة للنمو السليم والصحي للجسم.
  • قدمي لطفلك العصائر الطبيعية، وتجنبي السماح له بشرب المشروبات الغازية والعصائر الصناعية المحلاة، فمثل هذه المشروبات تمد الجسم بكم كبير من السكريات والدهون، كما أن هذه المواد تحتوي على مواد كيمائية تسبب الضرر الكبير لصحة طفلك، فقد تسبب هذه المشروبات هشاشة العظام.
  • شجعي طفلك على شرب ثماني كاسات من الماء كل يوم، لأنها مادة غذائية مهمة بشكل كبير لطفلك، فهي أساسية لنمو أجهزة وأعضاء جسمه.
  • احرصي على إعطائه كوبا من الحليب بشكل يومي، فالحليب هو غذاء ضروري للنمو السليم والصحي لطفلك، كما أن الحليب غني بعنصر الكالسيوم، الذي يساعد على حرق الدهون.
  • قدمي لطفلك الفواكه الطازجة بين الوجبات الرئيسة كوجبات خفيفة، فهذه الوجبات تؤخر شعور طفلك بالجوع لأطول فترة ممكنة، وبالتالي عندما يتناول طفلك الطعام ستناوله بهدوء وبكميات محدودة، واحرصي أيضا أن تعودي طفلك على مضغ الطعام بشكل جيد وبتأن، فهذه الطريقة ستجعل طفلك يتناول كميات ضئيلة من الطعام، لأن الإحساس بالشبع عامل نفسي فقط، كما عليك تعليم طفلك تناول الطعام بصمت حتى لا تدخل إلى بطنه كميات كبيرة من الهواء أثناء تناوله للطعام.
  • احرصي عل تشجيع طفلك على الحركة، من لعب وقفز وحتى ممارسة التمارين الرياضية، وحددي له الساعات المسموح له بالجلوس بها أمام التلفاز.
  • ابعثي مع طفلك وجبات صحية للمدرسة، ولا تجعليه يعتمد على الوجبات المقدمة في المدرسة.
  • لتنجحي في تخفيف وزن طفلك، عليك عمل جدول للنظام الغذائي بمنزلك بشكل عام، ومن الاحسن وأفضل أن تلتزم به جميع أفراد الأسرة، وذلك حتى لا يشعر طفلك بالوحدة


تعبيراتتعبيرات