وصفات طبيعيه لتبييض الركب سريعا تحاول المرأة المحافظة على جمالها من جميع الجوانب ، فتهتم بجمال شعرها وجمال بشرتها ، كما أنها تهتم بشكل جسمها والحصول على جسم مثالي ، ولكن تضل مشكلة الركب والأكواع الغامقة هي المشكلة الأصعب ، والتي تبحث السيدة عن حلها ، حيث أن الركب ذات اللون الغامق تعيق المرأة من ارتداء الثياب القصيرة والجميلة ، والتي تحب معظم السيدات ارتدائها .
ومن ما هى اسباب إزدياد اللون الغامق للركب هو احتكاك الركبة في السجاد والجلوس بطريقة خاطئة على الركبة الأمر الذي يؤدي إلى إكتساب الركبة اللون البني المائل إلى السواد ، ويزداد اللون غمقاناً في حالة تم إهمال الركب .
وجميع الطرق ووصفات المستخدمة لتفتيح الركب هي طرق ووصفات تعتمد اعتماد كلي على عصير الليمون الذي يساعد على الانتهاء والتخلص من الجلد الميت ، والانتهاء والتخلص من اللون الغامق ، ولكن يحتاج الأمر الصبر من أجل الحصول على نتيجة مثلى والحصول على ركب فاتحة اللون ، كما يتطلب ذلك تكرار الأمر أكثر من مرة لحين الوصول إلى النتائج المرجوة .
من أهم الطرق ووصفات المستخدمة في تفتيح لون الركب الآتي :
1- الطريقة الأولى :
قومي بخلط ملعقة من عصير الليمون ، مع ثلاث ملاعق من اللبن ، وملعقة من الجليسرين كبسولة فيتامين E ، وقومي بدهن الركب والأكواع وترك الخليط لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ، ومن ثم غسلها بالماء جيداً من أجل تنظيف الجليسرين .
2- الطريقة الثانية :
قومي بدهن كمية متساوية من عصير الليمون مع نفس الكمية من زيت الزيتون ، والقليل من الملح ، وضعيها على الركبة وهي جافة من الماء ، ومن ثم قومي بفرك الركبة باستخدام ليفة خشنة لمدة لا تقل عن خمسة دقائق ، ومن ثم غسلها جيداً ، وتكرار العملية مرة أسبوعياً ، كما أن هذه الطريقة مفيدة جداً لتقشير الجسم بكامله والتلخص من الجلد الميت .
3- الطريقة الثالثة :
يتم عمل خليط من الماء الساخن وثلاثة ملاعق من الفازلين ، وملعقة من الجليسرين ، وملعقة من عصير الليمون ، وضعيها في علبة كريم فارغة ، ومن ثم يتم دهن الركب والأكواع بالخليط السابق ، يترك على القدم إلى أن يبدأ بالجفاف والاختفاء ، ولكن يفضل وضعه ليلاً وتغطيته بكيس من البلاستيك إلى حين جفافه .
4- الطريقة الرابعة :
عمل خليط من الكركم والفازلين ، حيث أن الكركم مفيد جداً في تفتيح لون البشرة ، وضعيها على الركب مرة يومياً لمدة نصف ساعة ، ومن ثم يتم غسلها جيداً بالماء الدافئ والصابون .
5- الطريقة الخامسة :
عمل خليط من ماء الورد وعصير الليمون وكمية من الملح ، ومن ثم فرك منطقة الركبة والأكواع جيداً لمدة عشر دقائق ، ومن ثم تركها على الركب لمدة لا تقل عن ربع ساعة ثم شطفها جيداً بالماء الدافئ والصابون .
يحتاج الأمر عمل هذه الطرق ووصفات مرة يومياً ولكن بعض الطرق ووصفات تحتاج إلى القيام بها مرة كل ثلاثة أيام ، أو كل يومين ، من أجل الحصول على النتيجة المرجوة في فترة قصيرة .