كيفية تحفيز الطفل على الحبو







تعليمات هامه لمساعدة طفلك على الحبو مرحلة جديدة يمر بها الطفل وهي من المراحل الهامة والتي تشغل كل أم لأن كل أم تريد أن ترى طفلها يحبو ويمشي ويجري ويكبر بسرعة أمام عينها لذلك نقدم بعض النصائح التي تساعد أي أم على تحفيز طفلها على عملية الحبو.
نصائح لتحفيز الطفل على الحبو
هناك الكثير من الأطفال يمرون بمرحلة الحبو في وقتها الطبيعي وبعض الأطفال يمشون بدون المرور بتلك المرحلة ولكن إذا بلغ الطفل عامه الأول ولم يحبو فإن ذلك يتسبب في وجود قلق لدى الأم وإليك بعض النصائح الآتية ومنها:
1-قبل الوصول إلى مرحلة الزحف يمكن أن يستلقي الطفل على بطنه وحاولي أن تلعبي معه وهو في هذه الوضعية فهذا سوف يساعد الطفل على تقوية عضلات ظهره ويديه وقدمه حتى يستطيع الاعتماد عليهم عند الوصول إلى مرحلة الحبو.
2- كما أن استلقاء الطفل على بطنه يحميه من مشكلة الرأس المسطح الذي يعاني منها معظم الأطفال الذين يبقون على رؤوسهم لفترة طويلة.
3- ضعي على مسافة قريبة منه بعض من ألعابه المفضلة لأن ذلك سوف يجعل الطفل يبذ مجهود إلى الوصول إلى لعبه لأن الأطفال بطبعهم لديهم حب استطلاع وذلك سوف يخلصه من مخاوفة وسوف يبدأ في التحرك والحبو إلى الألعاب.
4- يجب على الأم توفير سبل الأمان لطفلك بحيث أنه لا يتعرض للسقوط على شيء قد يؤذيه فيدخل داخل الطفل الخوف من الحركة فيجب أن يترك الطفل على أرض مصنوعة من خامات معيني  طرية على جسم الطفل وهذه الأنواع من الأرضيات توجد في بعض المحلات وتكون مخصصة لغرف الأطفال.
5- لا تلبسي الطفل في مراحل مبكرة طالما أنه لا يمشي لأن ذلك قد يتسبب له في وجود تقوسات في القدم في مرحلة مبكرة من العمر.
6- عندما يحاول طفلك المشي أو الحبو ويفشل فلا تظهري له خوفك عليه وضيقك من هذه الأمر حتى يكرر التجربة عدة مرات.
7- لا تقارني بين طفلك والأطفال الأخرين لأن كل طفل له فروق فردية مختلفة عن باقي الأفراد.
8- في بداية مرحلة الحبو ستجدين طفلك يحاول أن يرفع رأسه إلى أعلى ساعديه بشغله حتى يظل رافع رأسه لفترة أطول حتى تقوى العضلات البطن والرأس تلقائيًا.
بعض الأمور التي يجب على الأم الحذر منها
1- يجب أن تبتعدي عن المشاية أو الأجهزة التي تساعد الطفل على المشي لأن أضرار تلك الأجهزة أكثر من نفعها لأنها قد تتسبب له في حدوث تقوس في قدميه لذلك من الأفضل أن يتعلم الحبو بمفردة وعن طريق الاستعانة بالأثاث المنزلي أفضل من استخدام المشاية.
2-لا تضغطي على طفلك في تعلم الحبو لأن ذلك قد يرهقه ويجعل بطئ في بعض قدرات التعلم لذلك لا تبذلي الكثير من الوقت في تعليم الطفل الحبو فإذا لم يستجيب في الوقت الحالي اتركيه لفترة أخرى يكون كبر ويستطيع أن يحبو.
3- يجب على الأم أن تزيل جميع العراقيل من أمام الطفل حتى تمنع تساقط الطفل أو اصطدامه بأي شيء
4- يجب عدم ترك الطفل بمفرده في هذه المرحلة في مكان خطر مثل السرير أو بالقرب من السلالم لأن الطفل إذا بدأ في الحبو فلن يستطيع تمييز تلك المخاطر وسوف يتجه ناحيتها ويؤدي ذلك إلى سقوطه فيجب أن يكون الطفل في هذه المرحلة تحت عينك باستمرار.
ويجب على كل أم أن تعرف أن مرحلة الحبو لم تستمر مدة طويلة فهي لا تتجاوز شهرين أو ثلاثة أشهر على الأقل وينتقل الطفل بعدها إلى مرحلة جديدة وهي مرحلة المشي.


تعبيراتتعبيرات