تدشين وسم #وزن_الحقيبة_المدرسية لاقتراح الحلول الممكنة للتخفيف عن الطلاب.






- وسم "#وزن_الحقيبة_المدرسية" يلقى حملة تفاعل كبيرة في السعودية
أطلق الدكتور محمد الحارثي وكيل وزارة التعليم للمناهج والبرامج التربوية، وسم #وزن_الحقيبة_المدرسية، داعيا عبره التربويين والمهتمين لاقتراح الحلول الممكنة للتخفيف عن الطلاب.
العديد من الخبراء والتربويّين تفاعلوا مع تغريدة الدكتور محمد الحارثيّ حول المقترحات التي يمكن أن تساعد في تخفيف الحقيبة المدرسيّة.
إذ قال رئيس مجلس إدارة شركة الأسواق والمجمّعات التجاريّة عبدالمحسن المقرن إنّ وزن الحقيبة المدرسيّة لا يمكن تحمّله، مقترحا أقترح أن يحملها لأسبوع واحد وزيرُ التعليم والمسؤولون عن المناهج في الوزارة ليأتي الحلّ أسرع.
بدوره قال صاحب حساب الدكتور الزهرانيّ: إنّه يمكن الاستعانة بصناديق حفظ الأمتعة للطلاب داخل غرفة الدراسة ليترك الطالب جميع الكتب التي لايحتاج حملها إلى المنزل.
بيع الحسابات الإلكترونية يصل لحاجز 100 ألف ريال
بلغت بعض حسابات مواقع التواصل الاجتماعي حاجز الـ100 ألف ريال في سوق المنافسة الشرائية، في حين تراوحت أسعار حسابات أخرى بين 250 و 5 آلاف ريال، وذلك وفقا لما تتمتع به هذه الحسابات من مميزات إضافة إلى عدد المتابعين.
وتلعب شهرة الحساب وعدد المتابعين ومستوى تفاعلهم وردودهم إضافة لوجود بضائع متوفرة في الحسابات الخاصة بالمتاجر الإلكترونية دورا كبيرا في تحديد سعر الحساب، فيما تنتفي بغياب هذه الشروط أي قيمة مادية للحسابات.
تقول إحدى التاجرات التي عرضت حسابها للبيع بـ100 ألف ريال إنها تمكنت خلال 5 سنوات من جمع أكثر من مليون ونصف متابع لمتجرها، فيما ترى سيدة أعمال أن بيع الحسابات الإلكترونية أصبح تجارة يدخل فيها الغش والنصب ولا يوجد جهة تحمي المتضررين من هذه العمليات، واعترفت بفشلها في التسويق الإلكتروني ما اضطرها إلى شراء حساب إلكتروني جاهز يتابعه الآلاف، وفوجئت لاحقا أن جميع المتابعين الذين أضيفوا غير حقيقين ولم يضيفوا شيئا لتسويق بضائعها.
"الوطن" تواصلت مع أحد الحسابات المتخصصة في بيع الحسابات الإلكترونية، رفض ذكر اسمه، وقال إن هناك اشتراطات للحسابات التي يتم عرضها للبيع إذ يتم تقييم الحساب قبل الموافقة على السعر الذي يقترحه صاحب الحساب، مشيرا إلى أن عدد متابعي الحساب ووجود تفاعل دائم وحقيقي فيه إضافة لنوع وتخصص الحساب من عوامل تقييم الحساب، كما أن سعر الحسابات التفاعلية مختلف عن سعر المتاجر الإلكترونية التي يتم حساب سعر بيع المتجر بالبضاعة المتوفرة فيه، وتقييم السعر الحقيقي للبضاعة يكون بين المشتري والبائع.
وأضاف أن بعض الحسابات التي تعرض للبيع لا تتمتع بأي مميزات سوى عنوانها المميز وتتراوح أسعارها بين 100 و500 ريال، في حين تتراوح الحسابات الشهيرة وذات العدد الكبير من المتابعين بين 250 ريالا و5 آلاف ريال، بينما تتراوح أسعار المتاجر بين 2000 و100 ألف ريال.


تعبيراتتعبيرات