افضل طريقه لعمل باسورد قوي جدا صعب اختراقه


كلمات المرور هي المفاتيح التي تستخدمها للوصول إلى معلومات شخصية قمت بتخزينها على الكمبيوتر وفي حساباتك عبر الإنترنت, وإذا ما سرق أحد هذه المعلومات فيمكنهم استخدام اسمك لفتح حساباتك و انتحال شخصيتك في المعاملات عبر شبكة الإنترنت. في حالات عديدة لن تلاحظ هذه الهجمات إلا بعد فوات الأوان، ولحسن الحظ ليس من الصعب إنشاء كلمات مرور قوية والمحافظة على حمايتها.
  1. استراتيجية إنشاء كلمة مرور قوية:
ابتعد عن العبارات التي يسهل تخمينها، فلا تستخدم كلمات مثل "AZERTY" أو "QWERTY" أو حتى الارقام 123456، ولا تستخدم اسماء لأشياء تحبها، لا تستخدم اسم قطك أو كلبك، لا تستخدم اسم زوجتك/زوجك وكذلك تواريخ الميلاد فهي الأسهل في التخمين، فمن لا يعرف تاريخ ميلادك اليوم وهو أول مايعرض على صفحتك في مواقع التواصل الإجتماعي!، لا تستخدم اسماء أولادك أو أحفادك؛ نعم أنت تحبهم أعرف ولكن هذا ليس المكان المناسب إطلاقًا لكتابة أسماءهم ما الضرر من وضع أسماءهم على ميدالية زاهية تعلق بها مفاتيحك!

ينصح الكثير من الخبراء بالإبعتاد عن الكلمات الإنجليزية المعروفة مثل أسماء البلدان و المواقع التاريخية، يجب أن تكون كلمة مرورك متكونة من سلسلة من الأحرف لا يجمع بينها نمط معين وأن يكون بعضها أحرف كبيرة وأخرى صغيرة وتتخلل تلك الأحرف بعض الأرقام وعلامات مميزة مثل $، كما ويجب أن تكون كلمة مرورك ليست كلمة بل عبارة، فعلى عكس الكلمات فإن العبارات يصعب تخمينها وتستهلك وقت وجهد أكثر لإختراقها.

لننشئ معاً كلمة مرور قوية:
لنفترض أن اسمك Mashrou7 وتاريخ ميلادك هو 2012 وتريد تشكيل كلمة مرور قوية من هذه المعطيات بحيث لا تنساها، فنقوم بتكوين كلمات مرور مثل:
h@Mash&12*20    –     MasH#20)12    –    Ma^sh*!012@
كلمة المرور القوية هي التي يصعب تخمينها ويسهل تذكرها، ولكن كيف ذلك؟ فالمعروف أن كلما كانت العبارة معقدة ..كلما كان تذكرها أصعب!

توجد بعض الطرق لتوليد عبارات صعبة يسهل تخمينها وسنذكر بعضًا منها اليوم، قم باختيار جملة أي جملة كمثال بيت شعر أعجبك أو مقولة أو غيرها. قم الآن بأخذ أول حرف من كل كلمة في تلك المقولة مع وضع رقمين مهمين لك وسط تلك الأحرف كخسارة فريق لا تحبه، كمثال وبالطبع لا ضرر من تزين تلك الجملة بوضع بضع دولارت($$) بها.

الآن هذه العبارة الناتجة يوجد بها أرقام وأحرف كبيرة وصغيرة و علامات مميزة وذلك يجعلها صعبة التخمين بل قد لايمكن تخمينها نهائيًا.

يوجد تكنيك آخر سهل  وقوي جدًا، اجعل كلمة مرورك بالعربية!، نعم كما قرأت اجعلها عربية، فاللغة العربية من أصعب اللغات تخمينًا كما ولا يوجد برامج وقواعد بيانات لتخمينها حتى الآن على حد علمي، كمثال، يمكنك اختيار بيت شعر محبب لك، وبهذا يكون سهل التذكر وصعب التخمين !
نصيحة : قم بتغيير كلمات المرور بشكل منتظم ودوري



تعبيراتتعبيرات