لاول مره مشاركة الأمين العام للجامعه العربيه فى الجلسة الافتتاحية للجنة الاجتماع العربى الأوروبى يوم الاربعاء القادم



للمرة الأولى.. أبو الغيط يشارك فى الاجتماع العربى الأوروبى الأربعاء المقبل

قال السفير إبراهيم محيى الدين، مدير إدارة أوروبا والتعاون العربى ـ الأوروبى بالجامعة العربية، إن الاجتماع المشترك بين الجامعة العربية والاتحاد الأوروبى سيصدر عنه مجموعة من المفاهيم تمثل خارطة طريق للتعاون فى هذه المجالات، مشيراً إلى أن مشاركة الأمين العام فى الجلسة الافتتاحية للجنة، لأول مرة، ما يعطى زخما كبيرا، عبر كلمة شاملة تعبر عن رؤيته للحوار العربى- الأوروبى.

وأضاف "محيى الدين" أن الاجتماع سيتناول فى جدول أعماله القضايا الرئيسية فى المنطقة، والتى تتضمن: عملية السلام فى الشرق الأوسط، والأزمة فى سوريا وليبيا واليمن والعراق، بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب، وقضية الهجرة واللاجئين.

وأشار مدير إدارة التعاون العربى ـ الأوروبى بالجامعة العربية إلى أن الاجتماع سيشمل مداخلات رئيسية لعدد من الدول العربية، بالإضافة إلى مداخلات غير رئيسية تقوم بها الدول الأعضاء فى مجلس الجامعة ومن الجانب الأوروبى حول القضايا المطروحة للنقاش.

وفيما يتعلق بجدول الأعمال، قال "محيى الدين" إنه سيعقد على هامش اللجنة السياسية والأمنية اجتماعات لمجموعات العمل الخاصة بالتعاون الاستراتيجا، تشمل ست مجموعات حول مكافحة الإرهاب، والمساعدات الإنسانية، وأسلحة الدمار الشامل، وإدارة الأزمات، والجريمة المنظمة العابرة للحدود، بالإضافة إلى موضوع الهجرة.

وأشار إلى أن تلك المجموعات انطلقت فى نوفمبر الماضى بالاتحاد الأوروبى، خلال الاجتماع الرابع للجنة السياسية والأمنية، ومع إطلاق الحوار الاستراتيجى بين الجانبين.

ويعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الأربعاء المقبل، أعمال الاجتماع "الخامس" للجنة السياسية والأمنية "العربية ـ الأوروبية" المشتركة، بمشاركة أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية، والمندوبين الدائمين لدى الجامعة، والسفير والتر ستيفنس رئيس اللجنة السياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبى، وسفراء الاتحاد الأوروبى، ونائب السكرتير العام للشئون السياسية فى الاتحاد الأوروبى.


تعبيراتتعبيرات